ابحث عن شئ

اعاد للاذهان اعتصام القيادة ... نيرتتي.. دروس جديدة في ادبيات الثورة



نيرتتي: هانم حسين
عندما تواترت الانباء قبل ايام عن اعتصام بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور لم يجد الامر اهتماما يزكر ونظر اليه الكثيرون باستخفاف وبشي من اللامبالاة ومرد ذلك فسره كثيرون بان ولايات دارفور عموما تعاني من إشكاليات عدة باعتبار انها ولايات تشكو من الحروب والنزاعات وإنعدام الامن . وفات علي هولاء بان الثورة التي اطاحت بنظام البشير الذي جسم علي صدور المواطنين لمدة ثلاثون عاما خلقت إدبيات عدة واظهرت جيل واعي علي امتداد الوطن يطالب بحقوقه بكل سلمية ويوصل رسائله مباشرة للمسئول دون خوف او حاجز . وهذا ماعكسه إعتصام نيرتتي الذي بلغ اليوم الثلاثاء الموافق 14/7/ 2020م وعلي الرغم من وصول وفد من المجلس السيادي والاستماع للمطالب وتنفيذ البعض منها الا ان الاعتصام مازال باقيا لتحقيق ماتبقي من مطالب .محافظا علي سلميته وبمطالبه المشروعة التي خرج من اجلها المعتصمين ، فعلي الرغم من سقوط النظام الا ان هناك مناطق مازالت تعاني من نفس المشاكل التي كانت تعاني منها في السابق وبالتالي لم يلحظ المواطنيين اي تغير طرأ علي حياتهم .
ابرز تلك المشاكل إنعدام الأمن والذي بدوره يخلق جملة من الاشكاليات . وهذا المحور تحديدا هو ماجعل سكان نيرتتي يقررون الاعتصام لإرسال رسالة واضحة وهي (حتي هنا يكفي ولابد من التغيير).
وانت قادم الي مدينة نيرتتي حيث ينتهي الطريق الاسفلت عند مدينة زالنجي وتبدأ السير في طريق رملي واحيانا وعر لمدة تصل الي الساعتين وقد تزيد او تنقص وفقا للظروف والطريق نفسه ، لا تشاهد طوال هذه الفترة سوي سلسة الجبال الممتدة والمناطق الشاسعة والخضار الممتد علي طول الطريق والشاحنات الكبيرةالتي تنقل البضائع والوقود وبعض العربات(البفلو) والتي تقل الركاب للمناطق المختلفة ، بجانب دراجات نارية تقل فرد او فردين في معظم الاوقات تمر سريعا (وللعلم ايقاف الدراجات النارية هي احد مطالب سكان نيرتتي).
في تلك الطرق (متقلبة المزاج) مابين وعورة ورملية قد تتعطل سيارتك فجاءة وتجد من يساعدك والكثيرون من المارة عبر سيارتهم يتسألون (يازول خير انشاء الله) ليخرجونك من المأزق الذي وقعت فيه مثلما حدث معنا وزميلي عصمت ، واخرون قد يبتعدون عنك خوفا من ان تكون (قاطع طريق) .
ستون كيلو هي المسافة التي تقطعها من مدينة زالنجي لنيرتتي مرورا بقرية شاوا ثم حلة بيضاء(سميت بذلك لاختلاف تربتها الحجرية وميلها للبياض ) ثم قرية الجبل الاحمرثم مرورا بقرية فوداكو ثم ، خور رملة ومن ثم نيرتتي .تلك المدينة السياحية التي تمتاز بخصوبة اراضيها وعدد من الشلالات بجانب مشروع خور رملة والذي تبلغ مساحته حوالي 10 الف فدان ويزرع فيه الزرة والبطاطس والموالح .
ماأن تطأ قدماك مدينة نيرتتي تلاحظ ان اتجاه الجميع صوب المنطقة التي خصصت للأعتصام جماعات متجهة اليه وجماعات خارجة منه منظر اعاد الي اذهاننا ونحن نهم بدخول ساحة الاعتصام اعتصام القيادة بالخرطوم وان اختلف المكان والزمان .لاحظنا منذ الوهلة الاولي اغلاق السوق بالكامل مما يشير الي تضامن التجار والغرفة التجارية مع الاعتصام .(فالضرر وقع علي الجميع).
التفتيش بالزوق
(ارفع يدك فوق والتفتيش بالزوق ) هو السمة البارزة عند كل بوابة او ترس ويلاحظ ان التفتيش دقيقا وبصرامة وان بوابات التفتيش لا تبتعد كثيرا عن بعضها حيث يخضع الشخص لتفيش دقيق مرة اخري وبحسب مصادر من داخل ساحة الاعتصام فقد اقسم المسئولين عن التفتيش بان لا يتركوا شئيا غريبا ولو حتي (بينسة شعر) بان يدخل لساحة الاعتصام ، ويبدو ان مرد ذلك الي انهم يريدون الاحتفاظ بسلمية إعتصامهم حتي اخر لحظة فيما اشار بعضهم الي انهم يتخوفون من مندسي النظام البائد والذين لن يغلبوا حيلة ان اتيحت لهم الفرصة بخلق فوضي داخل الاعتصام .فيما ارجع البعض تلك الضوابط الصارمة لضبطهم لاشخاص يريدون ادخال بعض الممنوعات الي داخل الساحة .
داخل ساحة الاعتصام اول مايلفت انتباهك المشاركة الكبيرة لقطاعات المرأة وبكافة الاعمار في كل اللجان بدءا من لجان التفتيش والخدمات واعداد الطعام مايشير لدعمها الكبير للاعتصام وهذا مالمسته (سلام ميديا) عند استناطقها لعدد من النساء حيث اكدن بانهن خرجن للاعتصام باعتبارهن الاكثر تضررا من ما يحدث بالمنطقة فالمرأة هي المتضرر الاول من إنعدام الامن وهي التي تتعرض للخطف والاغتصاب عندما تخرج للزراعة وغيرها من المخاطر .
عدد من الخيام كل يعمل مايليه بدقة متناهية وفي مدخل كل خيمة وضعت لافتة كبيرة تدل علي الجهة المشاركة في الاعتصام وجزء من المطالب ويلاحظ ان كل شي معد ومرتب بدقة دون تدأخل اختصاصات.

مشاركة رجال الدين

مشاركة واسعة لرجال الدين (الفقراء) هي الملمح الابرز في وسط ساحة الاعتصام ومنظرهم وهم قد جلسوا تحت خيمة كبيرة اعدت لهم خصيصا لتلاوة القران ونصاعة (جلاليبهم ) تعكس نية ناصة البياض نيتهم بان يرفع الله عن منطقتهم كل بلاء ، وفي هذا الصدد يقول الشيخ اسحاق عمر هارون ل(سلام ميديا ) الذي اتي الينا من داخل خيمة التلاة وهو يحمل مصحفه بيده يقول انه من ابناء نيرتتي يقول جلسنا في حلقات للزكر وتلاة القران بساحة الاعتصام حتي يرفع الله البلاء وينزل الشفاء، مشيرا الي انهم ختموا القران ( 35 ) مرة بمشاركة كل ائمة وشيوخ المنطقة ، ويشير الي ان مشاركتهم في الاعتصام بسبب إانعدام الامن في المنطة وعدم الاحساس بالامان اضطررنا للاعتصام ويزيد : " لا يمكن ان تخرج خطوات خارج المنطقة دون ان تتعرض للضرب او ان تتعرض النساء للاغتصاب ".ويقول ان مشاكل هذه المنطقة استمرت لسنوات طويلة ويتسأل هل هي منطقة من خارج السودان ؟ وهل يعقل ان تكون الخرطوم آمنة في الوقت الذي نسمع صوت الزخيرة هنا بصورة يومية ولا يوجد من يحل لنا مشاكلنا؟ ويبرر بقوله " لذلك خرجنا انصافا للعدالة ".

حق مكفول

فيما حيي احد المعتصمين كل قطاعات الشعب السوداني لتضامنهم مع القضية واعتبرها قضية حقوق وتتمثل في توفير الامن ويقول حول خلفية اعتصامهم نتيجة لتفلتات الامنية حيث قررت تنسيقية لجان المقاومة وتنسيقية النازحين والغرفة التجارية والادارة الاهلية ذلك بعد ان جلست مع لجنة امن المحلية وناقشت قضايا ضرورة وقف التفلتات الامنية والقتل والتشريد مشيرا الي ان الاجتماعات كانت اكثر من خمس مرات ولم تكن هناك نتائج ومن ثم تحركت نفس اللجنة وجلست مع لجنة امن الولاية ولم يتوصلوا لنتيجة لذلك قررت اللجنة بان يكون هناك اعتصام سلمي باعتباره حق مكفول في الدستور ولإيصال رسالة للحكومة المركزية بان هناك خلل امني وتقاعس من سلطات الامن بالمحلية في بسط هيبة الدولة وقد كانت من اهم مطالبنا اقالة اللجنة الامنية وجمع السلاح الجنجويد ومنع المواتر، وحماية المواطن ، والموسم الزراعي علي الرغم من انه بدا والتفلتات ما زالت قايمة . الوفد وصل وضمن المزكرة التي رفعت لهم اقالة والي الولاية لانه سوف تستمر الانتهاكات والقتل والتشريد في وجوده نناشد الحكومة بتعيين ولاة مدنيين وتكوين مجلس تشريعي وتكملة الحكومة المدنية في الولاية لان السبب الرئيسي فالدولة العميقة مازالت في كل الموسسات وهذا نتاج لعدم قيام الموسسات العسكرية بدورها في حماية المواطن وصون تراب الوطن .
ويتأسف لبعض الاحداث التي يتعرض لها المواطن ويقول عندما يذهب لفتح بلاغ يقال له هذه هي المدنية التي تريدونها. ويتسأل فماهو مفهوم المدنية ؟ ويقول ان المدنية تعني دولة المؤسسات ويري ان الحل يكمن في إقالة وتعيين ولاة مدنيين وعلي الحكومة الانتقالية توفير سلام عادل ومخاطبة جزور الازمة . واضاف
اتخذنا السلمية لانها حق شرعي وهي افضل صوت لايصال رسالتنا .

تزكر المفقودين

ومن وحدة دليج الادارية محلية وادي صالح التقينا بوفدها القادم ليمثلوا منطقتهم للمشاركة في الاعتصام اكثر مالفت انتباهنا عندما اجهش احدهم بالبكاء وهم يهمون الدخول لساحة الاعتصام ،وعندما حاولنا استنطاقه اجاب وسط دموعه انه تزكر اعزاء من اسرته تعرضوا للقتل الغادر.تركناه ليتحدث لنا محمد عيسي وهو عضو لجان المقاومة بالوحدة والذي اشار لمعاناتهم من مشاكل انعدام الامن والسلاح والمواتر وكثير من الانتهاكات التي تحدث في المزارع والاشتباكات بين المزارعين والرعاة .بجانب مشاكل سياسية معقدة مشيرا الي ان النظام البائد يتمتع ببعض الصلاحيات وهذا يدل علي ان الولاية لا تقوم بواجبها في هذا الاتجاه .

كوادر النظام البائد

ويقول نحن ننادي بثورة ديسمبر التي جاءت من اجل الحرية والسلام والعدالة ولكن للاسف نجد ان كوادر النظام البائد مازالوا يمارسون عملهم وبكل حرية موكدا بانهم اتوا لمناصرة الرفاق في نيرتتي ويقول "منطقتنا تعرضت لابادة جماعية حيث قتل فيها اكثر من ماتين شخص غدرا بواسطة مليشات النظام البائد وكان يقود العمليات علي كوشيب والذي سلم نفسه للمحكمة" .
ويضيف في يونيو القبل الماضي تعرضت المنطقة لحريق ونهب في السوق بسبب النظام البائد لانه كان خائفا من الثورة ومن تمددها ، خاصة وان وحدة دليج كانت المعقل الرئيسي لمعظم السياسين الذين تعاقبوا علي السلطة سواء في غرب او وسط دارفور، وهذا ماجعلهم يتوجسون خيفة من نشاط الثوارلذلك قاموا بخلق الفتن وزرع الشقاقات وهذا كان نتيجته المجزرة والتي راح ضحيته اكثر من( 15 ) شخص ونهب السوق والقري المجاورة من محلية دليج جينا لنقول لا للظلم ولا للانتهاكات والقهر والاستبداد من قبل النظام البائد.

اوجاع مشتركة

ومن محلية وادي صالح يقول جدو اسماعيل خميس ان تضامنهم مع اهالي نيرتتي باعتبار ان الوجع الموجود فيها هو نفسه مايعانون منه في محلية وادي صالح لذلك لابد من رفع الامر للجهات المسئولة حتي تراعي معالجة كافة القضايا.

تهديد مستمر

ومن منطقة قورني التقينا بالعم حب الدين والذي وصف لنا منطقته بالشريان الرئيسي لمنطقة نيرتتي ، يقول ان منطقتهم بصفة خاصة تقع تحت طائلة التهديد من الذين يركبون المواتر والعربات المدججة التي تتبع للدعم السريع ، واعتبر الاعتصام انتفاضة لمحاربة هذه الظواهر . ويقول اننا اعتصمنا لعدة ايام دون ان نرجع (للاستحمام او المسواك ) ولاننا عشنا لاكثر من 20 عاما تحت التهديد ، مشيرا الي انه ترك عمله نتيجة للتهديد الذي يواجهونه من قتل للابناء والاباء والاهل بالسلاح الذي ادخل بواسطة شخصيتين معروفتين من اجل نفي وقتل اهل هذه المنطقة حتي تصبح خالية تماما ، وطالب بضرورة نزع السلاح والكدمول ورحب بقدوم اي زائر للمنطقة لاجل حل قضاياهم ، واقر بوجود جهات تحاول ان تخرب الاعتصام واكد بانهم باقون لتحقيق المطالب .
صابنها
المواطن اسحاق ادم عبد الشافي وهو من ابناء نيرتتي يقول ان الوفد قدم اليهم من الخرطوم واستمع الي كل مطالبهم الا انهم لا يزالوا (صابنها)حتي تحقيق كل المطالب مشيرا الي انه ماتم تحقيقه من مطالب لبي جزء من طموحاتهم وابدي تخوفهم من عدم تحقيق بقية المطالب وقال تعودنا بان يكون تنفيذ المطالب هو (حبر علي ورق فقط ) وقال بعد تحقيق بقية المطالب سوف تعود نفك اعتصامنا.

وقال سليمان جنقا من لجان المقاومة بنيرتتي وعضو في لجنة الاعلام والاتصال باعتصام نيرتتي انه تم رفع الاعتصام جزئيا وفتح الشارع.واكد بانهم سوف يستقبلون المواكب القادمة إليهم للتضامن مشيرا لاستقبالهم موكبين قادميين من نيالا.
وكانت اللجنة الفنية للاعتصام اعلنت في بيان صحفي امس الاربعاء عن رفع الاعتصام جزئيا بناءا علي إتاحة الفرصة للجنة الامنية الجديدة للقيام بمهامها ومشاركة بعض اللجان الفنية للاعتصام للعمل مع اللجنة الجديدة وارتباط المعتصمين بالزراعه والموسم الزراعي والاحتفاظ علي سلمية الاعتصام والتماسك الاجتماعي.
واكد بيان اللجنة بانه سيتم متابعة تنفيذ مخرجات الاعتصام بواسطة اللجان المكلفة بذلك كما سيتم استقبال الوفود والقوافل التي تاتي للتضامن بواسطة اللجان المختصة .
واكدت اللجنة عودة الاعتصام لمكانه في حال تعذر تنفيذ الحقوق بالتقاعس او وضع عراقيل امام تنفيذ المطالب

Pin It

عن سلاميديا

هذا الموقع الالكتروني تعود ملكيته الي مؤسسة سلاميديا، يعرض هذا الموقع الاخباري محتوي باللغتين العربية والانجليزية. انه موقع اخباري محايد وغير منحاز الي اي طرف او جهة، يقدم خدماته لجميع السودانين والمهتمين بالشأن السوداني من سكان العالم بالقضايا ذات الطابع المحلي، الاقليمي والدولي.

تابعنا علي

All Rights Reserved © 2020 Salaam Media - Powered by Moon Media