ابحث عن شئ

صحة الخرطوم:مشاكل تواجه تسجيل المواليد والوفيات

الخرطوم:سلام ميديا

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن جملة مشاكل تواجه تسجيل المواليد والوفيات بالولاية وشددت على اهمية تسجيل المواليد بالسجلات الرسمية للاحصاء حفاظا على حقوقهم في الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات التي يجب ان توفرها الدولة للطفل .
واكد مدير ادارة المعلومات والاحصاء بوزارة الصحة الصادق محمدين محمد في  ورشة عمل مشتركة بين وزارة الصحة الخرطوم والسجل المدني بقاعة الوزارة عن جملة مشاكل تواجه تسجيل المواليد والوفيات بالولاية اهمها انعدام التنسيق وعدم توفر مراكز التسجيل وغياب دور الاشراف داعيا الى ضرورة تفعيل النظام الالكتروني  .
وكشفت عقيد شرطة نجوى عمر مدير الاحوال المدنية بمجمع السجل المدني بالخرطوم عن وجود مشاكل كثيرة تواجه تسجيل المواليد وخاصة في التسجيل المركزي منها الاطفال غير الشرعيين وتكرار القيد وعدم التزام بعض القابلات بالتسجيل .
فيما طالبت  مدير الاحوال المدنية بمجمع السجل المدني ببحري عقيد شرطة انتصار حسين صالح بتأهيل الكوادر العاملة في التسجيل وايجاد حلول جذرية تسهل على المواطنين وتبين لهم اهمية التسجيل .
ومن جهته قال مسئول قسم المواليد والوفيات بولاية الخرطوم محمد بابكر الامام ان الموجهات التي نعمل بها مستمدة من قانون الطفل 2010 مشيرا الى ان المكلفين بالتبليغ عن الولادة حسب القانون هم الوحده الصحية والقابلة والوالد والام  ، ولفت الى عدم وجود اي اسباب تمنع تسجيل المولود بسجلات الاحصاء .

Pin It

عن سلاميديا

هذا الموقع الالكتروني تعود ملكيته الي مؤسسة سلاميديا، يعرض هذا الموقع الاخباري محتوي باللغتين العربية والانجليزية. انه موقع اخباري محايد وغير منحاز الي اي طرف او جهة، يقدم خدماته لجميع السودانين والمهتمين بالشأن السوداني من سكان العالم بالقضايا ذات الطابع المحلي، الاقليمي والدولي.

تابعنا علي

All Rights Reserved © 2020 Salaam Media - Powered by Moon Media