ابحث عن شئ

استاذ جامعي يحزر من إدماج إتفاق السلام بالوثيقة الدستورية

الخرطوم:هانم ادم
حزر عميد كلية الحقوق بجامعة الخرطوم د.محمد عبد السلام من خطوة ادماج الاتفاق مع الوثيقة واضاف ستكون الوثيقة في مهب الريح وعزا ذلك لبنية الحكم

وقال خلال حديثه بمنتدى السلام والامن في السودان الذي نظمه مركز الايام للدراسات الثقافية اليوم بالقراند هوليدي فيلا ان التعديل ليس امرا سهلا،واستغرب تبني مجلسي السيادة والوزراء للتعديلات ، واعتبر ذلك يقدح في قضايا سيادة القانون.
وقال ان المجلسان الوزراء والسيادي ليس لهم الحق في التشريع ، واشار الى ان صلاحية التشريع التي حددتها الوثيقة الدستورية ب٩٠ يوم حتى تكوين المجلس التشريعي لقد انتهت .

وانتقد عبد السلام الحديث عن اتفاقية السلام وانها تسود على الوثيقة الدستورية واعتبرها خلل دستوري وستخلق ازمة دستورية .
ولفت الى عدم امكانية تعديل الدستور لاضفاء صفة دستورية على اتفاق السلام الا بعد تكوين البرلمان .
وقطع بأن تعيين المجلس السيادي ل١٠٠ مقعد بالمجلس التشريعي بالإضافة الى ٧٥ مقعدا للحركان المسلحة بأنه سيحدد شكل المجلس التشريعي واعتبر ذلك شكل من أشكال التحالفات القادمة .
ونبه الى ان اي تغيير في الاتفاقيات دون احترام الدساتير سيضرب الدولة في عمقها واضاف اي تغول علي مبدأ سيادة القانون سوف يؤثر تاثيرا بالغا على عملية العدالة الانتقالية .
واشاد بنصوص اتفاق جوبا غير انه انتقد نص العفو علي حركات الكفاح المسلح مبينا أن جرائم الابادة يرتكبها كل الاشخاص،ودعا لمراجعة هذا النص

Pin It

عن سلاميديا

هذا الموقع الالكتروني تعود ملكيته الي مؤسسة سلاميديا، يعرض هذا الموقع الاخباري محتوي باللغتين العربية والانجليزية. انه موقع اخباري محايد وغير منحاز الي اي طرف او جهة، يقدم خدماته لجميع السودانين والمهتمين بالشأن السوداني من سكان العالم بالقضايا ذات الطابع المحلي، الاقليمي والدولي.

تابعنا علي

All Rights Reserved © 2020 Salaam Media - Powered by Moon Media