ابحث عن شئ


الخرطوم - عايدة قسيس
 وقعت  وزارة المالية التخطيط الاقتصادي اليوم  مع  صندوق النقد العربي اتفاقية قرضين (تعويضي وعادي )  بمبلغ 230 مليون دولار لدعم ميزان المدفوعات ،

 

الخرطوم - سلام ميديا

اصدرت النيابة العامة امر قبض على وزير الخارجية الأسبق علي كرتي.
و قالت لجنة للتحري و التحقيق في انقلاب الانقاذ ١٩٨٩ في منشور تحصلت (السوداني) على نسخه منه, إن كرتي قد اخفى نفسه للحيلولة دون القبض عليه وتنفيذ الأمر  و بذلك يعتبر هاربا.
و اكدت ان القرار الصادر من النيابة بالقبض عليه بموجب الدعوى الجنائية رقم (5650) للعام ٢٠١٩ المادة ٩٦ أ ج من قانون العقوبات لسنة ١٩٨٣ ووجهت بحجز أموالهم.
و منحت النيابة العامة كرتي اسبوعا لتسليم نفسه إلى أقرب قسم شرطة

 

 

الخرطوم - سلام ميديا

أعلن الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع الاستعداد التام لتجهيز (1000) سرير إضافي في حالة تفاقم وباء كورونا وجعلها تحت تصرف وزارة الصحة الاتحادية لخدمة جميع المواطنين.
جاء ذلك عقب افتتاحه اليوم الأحد مركز العزل الصحي التابع لقوات الدعم السريع بمحلية كرري بسعة (200) سرير مجهزة بكامل معداتها الطبية لمجابهة جائحة كورونا.
ووجه نائب رئيس مجلس السيادة الدائرة الطبية لقوات الدعم السريع بالعمل على تنفيذ عمليات التعقيم والرش والتوعية لأفراد القوات وعامة المواطنيين، مؤكداً انه في حال استفحال الأمر ستقوم القوات بأدوار إضافية في توصيل الطعام إلى المواطنين في منازلهم وحجر مناطق ومدن بأكملها، سائلاً الله ألا تصل البلاد إلى تلك المراحل، منوهاً إلى أهمية تدريب وتجهيز القوات نفسياً حتى تقوم بدورها كاملاً في مجابهة الوباء. حسب "اليوم التالي"
ودعا جميع المواطنين إلى ضرورة الالتزام بموجهات ومحاذير وزارة الصحة حول مخاطر انتشار ومكافحة الوباء، مشدداً على ضرورة تجنب بعض العادات السودانية مثل التجمع في المناسبات الاجتماعية والأكل والشرب في إناء مشترك أو أي سلوك آخر يتعارض مع محاذير انتشار المرض. ووجه رسالة خاصة لكبار السن بالبقاء في المنازل واتباع نظام غذائي يرفع من مناعة الجسم ضد الوباء.


واشنطن ــ وكالات
اطلعت شبكة “سي إن إن” الأميركية، على وثائق تكشف خطة أعدتها شركة روسية، كان يعتمد عليها عمر البشير، لقمع احتجاجات المعارضة في السودان، قبيل إطاحته من قبل الجيش في 11 إبريل/نيسان الحالي.
وكشفت الشبكة، في تقرير، اليوم الخميس، أنّ الشركة الروسية يقودها يفغيني بريغوجين أحد المنتمين للأوليغارشية في روسيا والمقرّب من الكرملين، وتضمّنت خطتها نشر معلومات خاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإلقاء اللوم على إسرائيل في “إثارة اضطرابات”، وحتى تنفيذ عمليات إعدام علنية لتلقين الدرس لمن وصفهم البشير بـ”اللصوص”.
وأكدت عدة مصادر حكومية وعسكرية في الخرطوم، لـ”سي إن إن”، أنّ حكومة البشير تلقّت مقترحات الشركة وبدأت العمل على تطبيقها، قبل إطاحته.
وقال أحد مسؤولي النظام السابق، للشبكة إنّ المستشارين الروس راقبوا الاحتجاجات في السودان، وبدأوا في وضع خطة لمواجهة المتظاهرين بما وصفها “الخسائر البسيطة ولكن المقبولة في الأرواح”.
وتتضمن الوثائق، التي اطلعت عليها “سي إن إن”، رسائل واتصالات داخلية للشركة، مشيرة إلى أنّها من بين عدة آلاف من الوثائق حصل عليها ويحقق فيها مركز “دوسيير” ومقره لندن، ويديره رجل الأعمال الروسي المنفي ميخائيل خودوركوفسكي.
ويتلقّى مركز “دوسيير” عادة بيانات ووثائق وغيرها من المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر، والتي غالباً ما تكون مجهولة، ويقوم بمشاركتها مع الصحافيين.
وفرّ خودوركوفسكي من نظام الرئيس فلاديمير بوتين، بعد اتهامه بالفساد على نطاق واسع في روسيا، وقضائه عدة سنوات في السجن بتهمة الاحتيال الضريبي، وهو ما نفاه مراراً.
وأشارت “سي إن إن”، إلى أنّ الوثائق وبعد تقييمها تبيّن أنّها “ذات مصداقية”، لافتة إلى أنّها تتوافق مع روايات شهود يقولون إنّ مراقبين روسيين شوهدوا في الاحتجاجات الأخيرة في السودان.
وأوضحت “سي إن إن” أنّ الوثائق مصدرها شركة “M-Invest”، ومقرّها مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، ولها مكتب في العاصمة السودانية الخرطوم.
وتدرج شركة “M-Invest” في أعمالها الأساسية “استخراج الخامات ورمال المعادن الثمينة”، وحصلت على امتيازات لمنجم ذهب في السودان، ولكن يبدو أنّ أنشطتها ذهبت إلى ما هو أبعد من التعدين، وفقا وفي أحد مقترحاتها، أوردت الشركة عدداً من الخيارات لتحسين صورة الحكومة من خلال “التوزيع المجاني للخبز والدقيق والحبوب والمواد الغذائية”.
وتقترح إحدى الوثائق الصادرة في أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، والتي اطلعت عليها “سي إن إن”، نشر مزاعم بأنّ المتظاهرين كانوا يهاجمون المساجد والمستشفيات. كما اقترحت تصوير المتظاهرين كـ”أعداء للإسلام والقيم التقليدية” من خلال نشر أعلام المثليين في الاحتجاجات، كما اقترحت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تدعي أن “إسرائيل تدعم المحتجين”.
وفي إطار تركيزها على الاحتجاجات، أوصت بتلفيق أدلة “عن إحراق متظاهرين لمساجد ومستشفيات ودور حضانة، وسرقة حبوب من المتاجر العامة”.
كما اقترحت إلقاء اللوم على الغرب في الاحتجاجات، واستخدام “تغطية إعلامية واسعة النطاق لاستجواب المعتقلين حيث يعترفون بأنّهم يهدفون لإشعال حرب أهلية في السودان”. واقترحت أيضاً تنفيذ “عمليات إعدام علنية للصوص، وغير ذلك من الأحداث لتشتيت انتباه الجمهور عن فكرة الاحتجاج”.لـ”سي إن إن”.

الخرطوم انعام ادم

كلف النائب العام المكلف مولانا مبارك محمود (30) وكيل نيابة تحت إشرافه المباشر لحماية وتأمين المواكب المقرر أن تنطلق غداً "الأربعاء".

والتأم برئاسة النيابة العامة، اليوم الثلاثاء، إجتماع ضم النائب العام المكلف ورؤساء قطاعات الخرطوم، بحري وأم درمان ووكلاء أعلي ووكلاء نيابة، وأجاز النائب العام الخطة التفصيلية لتأمين الموكب.

وأفاد المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن النائب العام المكلف شكل غرفة مركزية ستكون في حالة متابعة وتسلم تقارير على مدار الساعة تحت إشراف النائب العام المكلف، وأشار إلى أن وكلاء النيابة سيتواجدون في الإرتكازات في المواقع المختلفة، و إن رؤساء النيابات ووكلاء أعلى سيقومون بطواف على مواقع الإرتكازات، وأن النائب العام المكلف ناشد الجميع بالتحلي بروح السلمية والمسئولية.

الخرطوم ــ سلاميديا

اطمأن رئيس مجلس الوزراء د. محمد طاهر أيلا، على موقف الإمداد الكهربائي بالبلاد. والتقى أيلا، أمس، وزير الموارد المائية والري والكهرباء د. عثمان التوم حمد، الذي دعا المواطنين إلى

الخرطوم سلاميديا

تمّ اليوم بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع علي اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون دولار لتعزيز الجهود التي يبذلها السودان للتصدي لجائحة كورونا وتوسيع نطاق اجراءات التطعيم في البلاد.

وقّع عن حكومة السودان السيد وزير المالية والتخطيط الإقتصادى  د.جبريل ابراهيم  وعن البنك الدولي عثمان ديون المدير الاقليمي للبنك الدولي بحضور كل من بثينة دينار وزير ديوان الحكم الاتحادى  والدكتور عمر النجيب وزير الصحة الاتحادي  و وكيل اول وزارة المالية و وكيل التخطيط بوزارة المالية.

  وثمّن د. جبريل دور البنك الدولي في مكافحة كوفيد 19، ووصف الوزير المنحة المقدمة من البنك الدولي بانها اول منحة من البنك بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ، و ما كان ان يتم ذلك لولا ثورة ديسمبر المجيدة.  م

ن جانبه أكد وزير الصحة ان هذه المنحة سوف يتم من خلالها قيام اكبر مشروع للتطعيم في تاريخ السودان وذلك بتخصيص 8 مليون دولار لشراء لقاحات جديده،

مؤكدا انه يستهدف 20 مليون مواطن سوداني.   واشار عثمان ديون الي ان هذه المنحة تاتي في اطار تقليل انتقال العدوي بين السكان ومنع الوفيات المرتبطه بفيروس كورونا مما يساعد علي تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي والاجتماعي .  

الخرطوم سلاميديا

تمّ اليوم بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع على اتفاقية منحة بقيمة 2.72 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية للسودان.

وقّع عن حكومة السودان د.جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادي وعن حكومة اليابان سعادة السفير تاكاشي هاتوري سفير اليابان لدى جمهورية السودان بحضور كل من د.أمين صالح ياسين وكيل التخطيط المكلف والسفير الزين الصادق الزين مدير الشئون الآسيوية بوزارة الخارجية والسيد الهادي عمر المدير العام للمساعدات الخارجية.

واشاد د.جبريل بالجهود الكبيرة التي تبذلها اليابان في تقديم المساعدات الانسانية للسودان في كافة المجالات الصحية والغذائية، واكد د.جبريل على ان اليابان نفذت العديد من المشاريع الضخمة في العديد من المجالات مثل المياه والصحة والنفايات الصلبة، وجدد حرص السودان على الاستفادة الكاملة من الخبرات اليابانية في الانتاج الزراعي وخلق شراكة قوية بين البلدين.

ومن جانبه وصف تاكاشي العلاقات السودانية اليابانية بالممتازة وقال ان اليابان تقدم هذه المساعدات لاسباب مختلفة مثل النمو المستمر للسكان وانخفاض إنتاج الاغذية الناجم عن تغيير المناخ، مبينا ان العديد من الدول تنظر صوب السودان على امل ان يصبح عملاقا زراعيا في المنطقة نظرا لما يتمتع به من اراض خصبة ومساحات واسعة وموارد مائية غنية.

الخرطوم سلاميديا

بحث وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس بمكتبه اليوم مع نيمادزيبو تاوفلا، المدير التنفيذي لمجموعة الدول التي تضم السودان بالبنك الدولي، قضايا قطاع المياه بالسودان، بحضور مديرعام مياه الشرب والصرف الصحي المهندس هشام الأمير وعدد من المسؤولين.

وقدم الجانب السوداني خلال اللقاء، الإستراتيجية التي أعدتها الوزارة خلال الفترة الإنتقالية لقطاع الرى وقطاع مياه الشرب و قطاع الموارد المائية، الى جانب احتياجات السودان في مجال بناء القدرات وتنفيذ المشاريع، وتوقع م. هشام الأمير أن يقوم البنك الدولي بتقديم الدعم اللآزم لبرامج قطاع المياه بالسودان قبل نهاية العام، مبينا ان البنك الدولي خصص لذلك مبلغ 200 مليون دولار لمياه الشرب و 300 مليون دولار لقطاع الرى و الموارد المائية، موضحا أن وفد البنك الدولي بعد أن استمع الى الجانب السوداني سيعود الى واشنطن للبدء فى التحضير لهذه المشروعات.

الخرطوم : سلام ميديا
تفقدمدير عام وزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم الدكتور/ أبوبكر كوكو ضحية صباح اليوم ( الأحد ) مركز إمتحانات شهادة الأساس الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة بمعهد الأمل لتأهيل الصم بالسجانة برفقة الأمين العام لمجلس الأشخاص ذوي الإعاقة ولاية الخرطوم ووقف ضحية علي سير الإمتحانات بالمركز واحتياجاته الآنية والمستقبيلية ومدي الإلتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية متعهداً بحل الاشكاليات التي تحد من وصول الطلاب لمركز الامتحان
من جانبه أوضح الأمين العام لمجلس الإشخاص ذوي الإعاقة بولاية الخرطوم دكتور/ راشد التجاني سليمان أن جملة الممتحنين من الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الخرطوم (700 ) طالب وطالبة موزعين علي ( 11 ) مركز من فئات الإعاقة السمعية والبصرية والذهنية أما الإعاقة الحركية فتم دمجهم مع أقرانهم العاديين بالمراكز الأخري بالولاية .

 

الخرطوم سلاميديا
 التقى د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بمكتبه اليوم  بالقائم بالأعمال الأمريكي السيد آمبر باسكيتي    ناقش اللقاء الدعم المقدم من الولايات المتحدة لدعم الفتره الانتقالية والذي يقدر ب ٧٠٠ مليون دولار  والذي سوف يتم صرفه في عدد من البرامج من أبرزها دعم اتفاقية جوبا للسلام  ودعم الانتخابات  .

وأشاد السيد الوزير بالموقف الجاد من قبل الولايات المتحده الامريكيه في دعم السلام بالبلاد مما يخلق تغيير حقيقي وملموس يحس به المواطن السوداني ويسهم في استقراره خاصة في المناطق المتأثرة بالحرب وخلق عدد من الوظائف للشباب وتحقيق تنميه مستدامة حقيقية فى كل الولايات  .                              

من جهة اخرى  إلتقى  وزير الماليه د جبريل إبراهيم بسفيرة السويد لدى السودان السيده   signe Burgstalle  حيث أشاد بالدور الكبير الذي لعبته دولة السويد في مساهماتها في سداد ديون ال AFDB  واكد سيادته  على المضي قدما في التغيير الذي يستهدف كافة المواطنين . 

ومن جانبها ابدت السيده السفيرة رغبة بلادها في التعاون المشترك بين السويد والسودان في الفتره الانتقالية خصوصا بعد نجاح مؤتمر أصدقاء السودان  .

وأشارت إلى الدعم الكبير من السويد وذلك عبر منظمات الأمم المتحده والمنظمات الدوليه وضرورة التنسيق الجاد وأهمية قيام منتدى المانحين بغراض التنسيق  . 

ونقلت سعادتها رغبة عدد من الشركات السويدية الاستثمار في السودان في مجال الكهرباء والطاقة الشمسية    .            

ومن جانبه رحب وزير الماليه بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة الشمسية والتي سوف توفر فرص عمل كبيره .  

واكد على إمكانية قيام مصانع لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية في السودان بدلا عن من استيرادها من الخارج .

الخرطوم سلاميديا

 أعلن الاستاذ َ عبد اللطيف عثمان محمد صالح  رئيس اللجنة التنفيذية لمحفظة السلع الاستراتيجية ان المحفظة استطاعت توفير 800 مليون دولار اسهمت في استيراد السلع الاستراتيجية من المحروقات والأدوية خلال الستة اشهر الماضية من خلال عملها في تحقيق تشجيع صادر عشرة طن من الذهب عبر قنوات الصادرات العاملة في هذا القطاع.

ان المحفظة من خلال عملها استطاعت توفير 50 سفينة محروقات خلال فترة الستة اشهر هذه دون اللجوء إلى شراء النقد الأجنبي من السوق  وذلك عبر عملها بتشجيع عمليات الصادر بحسب وكالة السودان للأنباء.

الصفحة 1 من 178

عن سلاميديا

هذا الموقع الالكتروني تعود ملكيته الي مؤسسة سلاميديا، يعرض هذا الموقع الاخباري محتوي باللغتين العربية والانجليزية. انه موقع اخباري محايد وغير منحاز الي اي طرف او جهة، يقدم خدماته لجميع السودانين والمهتمين بالشأن السوداني من سكان العالم بالقضايا ذات الطابع المحلي، الاقليمي والدولي.

تابعنا علي

All Rights Reserved © 2021 Salaam Media - Powered by Moon Media