ابحث عن شئ

التعايشي يكشف عن دعم من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمؤتمر الحكم المحلي


الخرطوم سلاميديا
الصادق كرم الله
عقدت لجنة مؤتمر نظام الحكم في السودان برئاسة عضو مجلس السيادة الإنتقالي الاستاذ محمد حسن التعايشي، ووزيرة الحكم الاتحادي الاستاذة بثينة دينار مؤتمرا صحفيا يوم أمس بوزارة الإعلام.

وقال الاستاذ  التعايشى إن اتفاقية جوبا لسلام السودان أقرت أن يحكم السودان عبر نظام الحكم الفيدرالى الذى يرتكز على مستويات الحكم الإقليمى لكل السودان، وأن مؤتمر نظام الحكم والادارة المقبل،سيناقش تفاصيل الحكم المحلي في ظل الحكم الإقليمي الفيدرالي على مستوى السياسات والتشريعات، إلى جانب مناقشة الحكم الذاتي فى منطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان وعلاقته بالمركز، كما  سيناقش ترسيم الحدود بين الأقاليم إضافة إلى التقسيمات الإدارية داخل الأقاليم السودانية.

وأوضح  ان الورش القاعدية اشتركت بها ثلاث اضعاف العدد المستهدف، بمشاركة قوى الحرية والتغير، اطراف العملية السلمية، النساء والشباب، منظمات المجتمع المدني إضافة لمؤسسات مختلفة.
وقال ان هناك تحديات تواجه استكمال مؤتمر الحكم المحلي وتتمثل في الصعوبات المادية، وكشف عن وعود بالدعم من الاتحاد الأوروبي لتمويل المؤتمر بمبلغ ٧٥ الف جنيه استرليني و٥٠ الف دولار من بريطانيا، إضافة لذلك انعقاد موتمر شرق السودان. انعقاد مؤتمر شمال كردفان ومؤتمر ولاية الخرطوم.

وابانت وزيرة الحكم المحلي بثينة دينار إلى أن هنالك ثلاثة مؤتمرات تتعلق بقضايا الخدمات وتقاسم الثروة والتمثيل في هياكل الحكم، أقرتها اتفاقية جوبا لسلام السودان، من المقرر ان تسبق مؤتمر نظام الحكم والادارة، وهى مؤتمر ولاية الخرطوم وشمال كردفان ومؤتمر شرق السودان.

و الجدير بالذكر أن اللجنة العليا تتكون  من لجنتين، لجنة قومية برئاسة التعايشي ولجنة تنفيذية برئاسة بثينة دينار، وهناك ٧ لجان تنضوي تحت اللجنة التنفيذية أبرزها، لجنة الاوراق العلمية، الاعلام، السكرتارية، وتحتوي لجنة الاوراق العلمية على ٨٢ خبيرا وهي مختصة في محاور الحكم المحلي، الحكم الذاتي، الموارد المالية والبشرة، الحدود، السياسات ومستويات الحكم والبئية.
وهناك ولايات لم تقم بها ورش حتى الآن وهي كسلا والخرطوم والبحر الأحمر

Pin It

عن سلاميديا

هذا الموقع الالكتروني تعود ملكيته الي مؤسسة سلاميديا، يعرض هذا الموقع الاخباري محتوي باللغتين العربية والانجليزية. انه موقع اخباري محايد وغير منحاز الي اي طرف او جهة، يقدم خدماته لجميع السودانين والمهتمين بالشأن السوداني من سكان العالم بالقضايا ذات الطابع المحلي، الاقليمي والدولي.

تابعنا علي

All Rights Reserved © 2021 Salaam Media - Powered by Moon Media