تفاقم ازمة غذاء للنازحين نتيجة لتاخر صرف الحصص الغذائية لشهرين

 

الخرطوم سلاميديا

تاخر صرف الحصص الغذائية لاكثر من شهرين  بمعسكرات النزوح تسبب في ظروف انسانية غاية في الصعوبة وتردي الوضع الانساني، كما تفاقم المعاناة نتيجة لفصل الخريف، وفقا لتصريح الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين ادم رجال.

وقال رجال في بيان له انهم لا يعلمون اسباب تاخر صرف الحصص الغذائية من منظمة الغذاء العالمي، واشار كذلك ان قيمة المبالغ النقدية التي كانت تعطى للنازحين بمعدل 4000 لكل فرد في الشهر لم يتم صرفها، فضلا عن زيادة اسعادر المواد الغذائية.

واضاف الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين بان الظروف التي يعيشها النازحون هي نفس الظروف التي عاشوها في بداية النزوح واللجوء في العام 2003، ويحتاج إلي تدخل عاجل للمنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية لتقديم الخدمات الطارئة لا سيما الغذاء والدواء والكساء والمأوي ومياه الشرب لإنقاذ حياة الملاييين من النازحين بالمعسكرات، الذين فتك بهم الجوع والأمراض وقسوة الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشونها، ومتابعة ورصد الإنتهاكات والجرائم المتكررة ومحاسبة مرتكبي الجرائم المروعة تحت إشراف دولي.

وطالب رجال بعودة المنظمات الإقليمية والدولية التي طردها نظام المخلوع عمر البشير، حتى تقدم خدماتها للمحتاجين في معسكرات النازحين واللاجئين الذين فتك بهم الجوع والأمراض وقسوة الظروف المناخية، وهم يواجهون الموت البطىء.

 

Pin It

الاعلان عن تحالف تاسيسي للحرية والتغيير بولاية الخرطوم

الخرطوم سلاميديا

اصدرت الحرية والتغيير اليوم بيانا تاسيسيا بولاية الخرطوم بتوقيع احد عشر حزبا سياسيا ابرزها احزاب الامة والبعث والمؤتمر السوداني، وقال البيان التاسيسي ان التحالف يسعى في ولاية الخرطوم بناء وتوسعة الجبهة المقاومة للإنقلاب، العمل على قضايا التنمية واستنهاض الجهد الشعبي، فضلا عن قضايا التحول الديمقراطي والاصلاح المؤسسي بالولاية.

واوضح البيان التاسيسسي بان قيام تحالف قوي إعلان الحرية والتغيير بولاية الخرطوم ضرورة ملحة من أجل قيام جبهة عريضة تضم كافة مواطني ولاية الخرطوم بمختلف تصنيفاتهم السياسية والمهنية والفئوية والإجتماعية الناهضة في مقاومة الإنقلاب العسكري والنازعة نحو التحول المدني الديمقراطي ومن أجل توسيع قاعدة المشاركة في بناء المستقبل، وإننا إذا نستشعر هذه المسؤولية الجسيمة في هذا الظرف العصيب نؤكد أن ذلك ينبع من إيماننا الراسخ بحق مواطني الولاية في المشاركة في عملية التغيير.

وقال البيان "إن ولاية الخرطوم تعيش اليوم في واقع بائس مأزوم كأثر مستمر لسياسات النظام البائد التي أفقرت البلاد وهددت أمن وسلامة المجتمع حيث يعيش المواطن في رعب حقيقي جراء إنتشار الجريمة وتهاوي البنية التحتية للولاية وضعف الخدمات الصحية والتعليمية كماً ونوعاً، والغلاء الفاحش الذي أنهك المواطن، وإنحسار أفق التنمية والفساد المالي والإداري الذي ضرب بأطنابه كافة المؤسسات الحكومية بالولاية، وقد نالت ولاية الخرطوم نصيبها من التردي نتيجة لعدم وجود خطط وبرامج حقيقية قادرة على تقديم الحلول لقضايا المواطنين الملحة".

وكشف التحالف على العمل لصياغة اعلان سياسي تقدم فيه رؤية الولاية حول قضايا ولاية الخرطوم والتي منها قضايا الامن والخدمات ومعاش الناس،  فضلا عن ازالة التمكين واصلاح مؤسسات الخدمة العامة.

 

 

Pin It

عقار يلتقي رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان

الخرطوم  سلاميديا

شدّد عضو مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار إير على ضرورة تذليل العقبات والتحديات التي تعترض سير الأداء بالمفوضية القومية حقوق الإنسان، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها وتنفيذ مهامها في مجالات العون الإنساني وحقوق الإنسان.

وأمن لدى لقائه بالقصر الجمهوري اليوم، وفد المفوضية القومية لحقوق الإنسان برئاسة دكتور رفعت ميرغني ، على أهمية تضافر الجهود الشعبية والحكومية ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان، للنهوض بالوضع الإنساني لولايات السودان المختلفة لبسط السلم والأمن والإستقرار المجتمعي والتنمية المستدامة.

وأوضح دكتور رفعت ميرغني رئيس المفوضية، في تصريح صحفي، أن الوفد أطلع عضو مجلس السيادة، على المهام والتحديات التي تواجه أداء المفوضية بولايات السودان المختلفة وإقليم النيل الأزرق على وجه الخصوص، مبيناً أن عضو مجلس السيادة، أبدى تفهماً لدور ومهام ورسالة المفوضية، وأكد استعداده التام لدعم ومساندة المفوضية لاداء رسالتها على اكمل وجه..

 

Pin It

إعتقال محامي من داخل قاعة المحكمة بكسلا

الخرطوم سلاميديا

اعتقلت السلطات الامنية المحامي حذيفة عمر من داخل قاعات المحكمة بولاية كسلا، وقال محامو الطوارئ في تصريح صحفي ان امر اعتقال المحامي حذيفة يعد انتهاكا لقانون المحاماة الذي يضم في فحواه ونصوصه بعدم القبض على اي محامي دون الرجوع الى النقابة لرفع حصانته اولا ومن ثم القبض عليه.

وقال التصريح الصحفي "تكررت ظاهرة التعدي على المحامين والقضاة من قبل الشرطة والقوات الأمنية بصورة واضحة.

واكد محامو الطوارئ بعدم السماح والصمت على هذه الانتهاكات ضد المحامين، كما اكد المحامون بمتابعة جميع الإجراءات لإطلاق سراح المحامي/ حذيفة عمر ونناشد جميع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بتسليط الضوء عليها وتسجيل جميع الانتهاكات التي تمت في حق الشعب السوداني .

 

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

503 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع