الدمازين : ورشة تدريبية حول الصحافة الاحترافية وادارة المواقع

 


نظمت جمعية جسر السلام باقليم النيل الازرق ورشة تدريبية في الصحافة الاحترافية وادارة المواقع وذلك بقاعة الادارة الاهلية بالدمازين.
واوضح الاستاذ سيف النصر من الله مدير الجمعية ان الورشة التدريبية جاءت ضمن مشروع بناء المنصات الرقمية ' واستكمالا لمخرجات مشروع دعم الاعلاميين المستقليين ' وتناقش الورشة حزمة من الموضوعات المتعلقة بالصحافة الالكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي ومعايير النشر الصحفي الالكتروني.

واضاف سيف ان الورشة تستمر لمدة 5 ايام ويتوقع ان تخرج بنتائج جيدة يعول عليها في بناء موقع الكتروني متكامل

Pin It

النيابة العامة تصدر امر قبض على قيادات بالنظام البائد

الخرطوم سلاميديا

اصدرت النيابة العامة بولاية كسلا شرقي البلاد اوامر قبض على خمسة من قيادات النظام البائد وذلك بموحب قانون الطوارئ.

والقيادات التي صدرت اوامر قبض بموجبهم يمثل كل من علي عثمان محمد طه، احمد هارون، الفاتح عزالدين، عبدالرحمن خضر، وعوض الجاز.

واحمد هارون مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية ومعه رئيس الجمهورية السابق عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بدارفور.

 وقال الناشط القانوني اسماعيل التوم في تصريح صحفي لسلاميديا ان عملية اصدار أوامر القبض على عناصر النظام البائد تمثل هروبا للامام، مبينا ان أوامر المذكورين هم متهمون هاربون وكان يجب على السلطات الأمنية القبض عليهم والتحفظ عليهم لحين اعادة تقديمهم للمحاكمة.

وقال ان أوامر القبض من النيابة العامة يجب أن يصدر في البلاغات الجديدة وليس المحاكمات الجارية، وقال ايضا ان أوامر القبض مرتبطة بتأثير الواقع السياسي أكثر من القانوني لجهة ان تأثير عناصر الاسلاميين في هذه الحرب واضحة ولكن أرادت السلطات الأمنية تجنب اي حرج لها لذلك قامت بإصدار أوامر قبض جديدة.

وخرجت قيادات المؤتمر الوطني في أبريل الماضي عقب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع، وقال احمد هارون حينها انه قرر مغادرة السجن مع آخرين بمساعدة حراس السجن كاشفا عن تسليم نفسه متى ما استتب الأمن.

وقال المؤتمر الوطني في بيان له ان قيادتهم قامت فقط قامت باستنفار عضويته استجابة لدعوة القائد العام واعتبره موقف وطني تم إعلانه بواسطتهم منذ خروجهم من المعتقل.

وأكد الحزب تجديد استمراره في دعم القوات المسلحة بكل ما يملك ولا ينتظر مغنما ولا يخاف مغرما.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لهم اليوم ان خروج قيادات النظام البائد من السجون وحمايتهم وتحركهم من ولاية الخرطوم إلى بقية الولايات تم بترتيب تام من قيادات المؤتمر الوطني في القوات المسلحة.

وحذرت قوات الدعم السريع من نشوب حرب أهلية وذلك من خلال تسليح بعض القبائل دون الأخرى مما يشكل مهددا للنسيج الاجتماعي، وقال ان قرار البرهان لفتح المعسكرات للمليشيات تمت بأوامر مباشرة من قيادة النظام البائد التي باتت تتحكم في القوات المسلحة وفي تسيير مؤسسات الدولة.

وانتقدت القوى السياسية في وقت سابق خروج قيادات المؤتمر الوطني والقيام بانشطة لها في الولايات الشرقية عموما 

 

 

 

Pin It

قتلى وجرحى جراء هجوم الدعم السريع على محلية سربا

الخرطوم سلاميديا 

لقي أكثر من ثلاثون شخصا حتفهم جراء هجوم نفذته الدعم السريع بالتنسيق مع المليشيات العربية بمحلية سربا شمالي مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

وقال مصدر محلي فضل حجب اسمه ان المليشيات العربية وقوات الدعم السريع هاجمت المحلية بعدد ١٢٦ سيارة محملة باسلحة خفيفة وثقيلة فضلا عن استخدام مواتر في الهجوم والذي أودى بحياة عشرون شخصا وأكثر من ٢٠٠ جريح.

وقال المصدر ان مواطني محلية سربا اتجهوا لمعسكر قرينة بدولة تشاد ولكن الوضع الإنساني سيء للغاية.

واتهمت كتلة ثوار غرب دارفور قوات الدعم السريع بممارسة جرائم الابادة الجماعية بحق السكان الأصليين في المنطقة، وطالبت في بيان له بمساعدة سكان محلية سربا من الأطفال والنساء وكبار السن.

فيما ادانت هيئة محامي دارفور استهداف المدنيين على اساس عرقي، وقالت ان القوات المهاجمة قامت بحرق منازل المواطنين.

وابانت ان الهجوم استهدف ايضا رموز المنطقة وكذلك عاملين في التعليم ومصلين بمسجد سربا.

تسكن في سربا قبائل الارنقا ذات الأصول الأفريقية وهي تبعد حوالي ٤٥ كيلو متر من الحدود التشادية.

وقال الهيئة ان الجيش امتنع عن حماية المواطنين وطالبت المنظمات الحقوقية بالانضمام لمناصرة اهالي سربا وايقاف الانتهاكات.

وحملت كتلة النازحين واللاجئين مسؤولية قتل المدنيين للجيش والدعم السريع وحكومة اقليم دارفور.

Pin It

يبقي لي معلم وأم قرون تركب جنبي

 

بقلم : محمد بدوي 

وردتني تعليقات من أصدقاء وقراء للمقال السابق "السودان بين أحوال "أبلده أم قاش" و" ودابوك " وجدت من الموضوعي التركيز على تلك التي انصبت حول نقاش ما اشرت إليه عن طبيعة القوات أو بان قوام الضباط في الجيش يصنفون من البرجوازية الصغيرة، وقوام الجنود ووضعهم بين اختيار الجيش كوظيفة اختيارية ام كفرصة عمل وتأثير ذلك لاحقا على البنية الكلية ولا سيما بعد دخول علاقة القوات الرديفة والموارد الجديدة في السياق ، وهنا البداية لابد من أن تتعمد بالنظر الي طبيعة اخري وهي ان قوام الدعم السريع حيث ان السياق الغالب للقوات تنحدر مجموعات علاقات الإنتاج الرعوية بشقيها الإبل (رعاة الإبل ) والبقارة )رعاة البقر)، هذا دون اغفال ان هنالك مجموعات أخري انضمت إلي الدعم السريع من مجموعات مختلفة من المجموعة الزراعية والأخرى ذات النشاط المختلط رغم ان الغالب هو الزراعي مثل العبيد محمد سليمان ابوشوتال مك الهمج ضمن مجموعة الفونج بالنيل الازرق، عبدالله شغب، التجاني ومحمدين" الذين انضموا إلي الدعم السريع في وعقب ٢٠١٤ من حركة جيش تحرير السودان قيادة مني مناوي، هذا إلي جانب مجموعة من ضباط القوات المسلحة سواء الذين تم الحاقهم من قبل الجيش في الدعم السريع مثل اللواء عصام صالح فضيل واخرين، والذين التحقوا عقب فصلهم من الخدمة مثل العميد ركن أحمد محمد عمر والمقدم عبدالرحمن البيشي قائد الدعم السريع بولاية سنار وأخري تم استقطابها من بعض الذين استقروا حول بعض المدن الكبير ممن تأثروا بسوء ادارة الدولة اقتصاديا او الحروب المختلفة والذين قادت أحوال التحول الجديد الي تغيرات في طبيعة علاقات الانتاج فتحولوا الي العمل اليدوي على سبيل المثال وهؤلاء الراجح انهم فاضلوا بين الامتيازات المادية للدعم السريع مقارنة مع القوات الأخرى.

 بالعودة إلي قوام الدعم السريع تمثل من الفئة العمرية للشباب، ما عزز التركيز الشبابي برز ايضا بشكل واضح في قوام المجموعات التي شاركت في حرب اليمن، رغم كل هذا طغت الثقافة المرتبطة بغالب القوام والتي ساهمت وسائل الإعلام البديل إلي ربطها كصفة في سياق الجلالات وهنا نقصد بها كسياق حتى في اوقات الفراغ لأن من رددوها ظهروا بالزي الرسمي للدعم السريع 

بالعودة إلي الجيش فكما اشرت في المقام السابق إلي أن ارتباطه بالمليشيات ولا سيما المراحيل في ١٩٨٤ الذين انصب مقابل مشاركتهم هو ما يسلبونه بفعل السلاح فظهرت مقولات 

 

 

أم باغة 

المات شهيد 

والحي مستفيد "

 

 

 هذا السياق كان يمكن أن يصبح جزء من التاريخ لولا غياب العدالة الانتقالية في سياق اتفاق السلام الشامل ٢٠٠٥، من جانب واعتماد المواجهة العسكرية في صراع دارفور٢٠٠٣ بدلا من الحلول السياسية المتسقة مع اسباب ودوافع الازمة، ذات القاموس حمل لفظ جنجويد والذي اختلفت المصادر في اصوله ونشاته لكن ارجح التصاقه كتصريف ل" جن راكب جواد وشايل جيم"، وهذا الترجيح مرتبط بثقافة الصراع وقاموسه ففي ١٩٨٦ تم اطلاق حملة خصصت لها قوات شرطية عرفت بمكافحة النهب المسلح وكذلك ما عرف بالشرطة الظاعنة او قوات مسارات الرعي "المراحيل" فسرعان ما اطلق عليها ب" البشمرقة " في اشارة لعدم احترافها واقترابها من المجموعات الهشة عسكريا، بينما حين ظهرت الشرطة الشعبية دفع نحوها ب " الشيشان"، الراجح لأنها كانت محل سخرية غير معلنة من قوات الشرطة العامة، مع بروز الحركات المسلحة الدارفورية اطلقت عليها الذاكرة الشعبية على الحركات والمجموعات المنحدرة من اصول مشتركة مع غالب قوامها اي مجموعة علاقات الانتاج الزراعية ب" التوربورا" الغالب ارتباطها بالمناطق الجبلية في فترة تأسيسها الاول كمقار عسكرية وهنا لابد من الإشارة إلي أن سلسلة انتصاراتها الاولي عقب تأسيسها ولا سيما في الفترة (٢٠٠٣- ٢٠٠٤) دفعت بجلالة على ايقاع المارشات ظلت تردد من المناصرين للحركات ولا سيما فئة النساء والصبيات ونسية للرقابة الامنية ظل ترديها في المدن يتخذ حذرا كبيرا لكن ابداع الصبيات جعلنه جلاله مساندة اثناء القيام بالأعمال المنزلية مثل الكنس لتردد مع ايقاع المكنسة 

 

 

هوي يا عشه 

جيبي المقشة " المكنسة" 

التوربورا خش 

العسكري نط 

هي الله " 

 

 

ولعل الرقيب باعد بينها والانتشار كثيرا فاقصي محفز الانتشار والاستمرار في انتاج جلالات أخري، على عكس الجيش الذي كان يجد مساندة في استلاف جلالات من الغناء الشعبي ولا سيما تلك التي ترتبط بالبهجة والإقبال على الحياة .

 

" بالليل ده ماشي وين 

بالليل ده ماشي وين 

بالليل ده " 

 

أرخت الجلالات لتحولات كانت يمكن أن تحدث لولا استمرار الحروب المسلحة الداخلية ففي فترات ظهرت جلالة لدي الجيش 

 

 

" ولدي صغير لازم نعملوا

يبقي مدرس لازم نعملوا 

يبقي لي مهندس لازم نعملوا 

علموا 

علموا 

علموا ..لي"

 

 

هنا نلاحظ الإصرار في ترديد " علموا "في نهاية الجلالة لعدة مرات في الغالب تصاحبها صفقة بالأكف في مقام التحفيز .

في صورة متصلة رغم الاختلاف في الهدف لكنه ينصب نحو طرف ثالث ايضا لدي الدعم السريع .

 

هاكي سوقي 

عشان أم قرون .

بركب الحديد بوكسي

أركبي جنبي 

هاكي سوقي .

 

 

ولعل المحاولة لإدخال الحبيبة في السياق وتحقيق حلمها بركوب السيارة "البوكس" فهي تمثل مرحلة تحقيق الحلم بعد أن كانت في محل للغناء في الاغنيات الشعبية 

 

 

" رمزه 

يا رمزة 

الفي الرقيص 

تتني ..كده ، كده 

السكسي الخاشي الزلط" 

 

السكسي اشارة إلي موديل من شاحنات ماركة نيسان ظلت تعرف شعبيا بالسكسي اشارة إلي تميزه بست اطارات عن سابقه ذو الاربعة اطارات 

 

في تقديري قاد واقع التحاق ابناء الجنود بالمدارس التي تلحق بالمناطق العسكرية، اضافة إلي التصاق في بعض الاحيان بين قشلاق او بركس الضباط والجنود إلي تعزيز الجلالات مثل 

" يبقي لي مدرس 

يبقي لي مهندس

علموا ، علموا ، علموا لي " 

في اقتراب من واقع يضع المهندس على سبيل المثال في فئة الضباط كبرجوازية صغيرة.

أم قرون ..تركب البوكسي واقع لا يمكن اقصاءه بالنظر إلي اقتصاد الازمة سلبا وايجابا فأزمة دارفور اتاحت فرصا للمنحدرة اصولهم من المجموعة الزراعية إلي الالتحاق بوظائف في بعثات الامم المتحدة، بعثة حفظ السلام المختلطة " اليونامد " بدارفور والمنظمات الاجنبية والوطنية بينما انقلبت فكرة العقاب الجماعي لتشمل بحكم الانتماء المشترك للمجموعة الرعوية في ارتباط في اشتراكهم في علاقات الإنتاج مع المجموعات التي انحدرت منها " الجنجويد – استخبارات حرس الحدود- حرس الحدود إلي الدعم السريع " في السياق الزمني لازمة دارفور، ولعل الإحصائيات قد تشير إلي أن الموظفين الوطنيين باليونامد قبل انهاء تفويضها بلغ المئات , هذا قد يفسر ظهور افراد ضمن الدعم السريع ولا سيما في المقاطع التي تحملها الميديا بما يشير إلي خطابهم المرتب، الذي يدفع بسؤال على نسق ما اشرنا إليه في المقال السابق والذي استلفنا فيه من الراحل محمد الحسن سالم حميد " يا اسماعين ما كأن الديش سد مسامعك بالجبخانة لو المجلس قبل اوراقك او في الثانوي لقيت لك خانة"، وهنا اسماعين يظهر ك" ود ابوك ."

الخلاصة: الجلالات المختلفة تمثل سياقات تعبيرية تدفع بأسئلة العدالة الاجتماعية، وعسكرة المجتمعات، وتلاحم عشه مع التوربورا وهي الفئة الغالبة في معسكرات اللجوء والنزوح، احلام التعليم للأبناء، وأحلام أم قرون بركوب البوكسي" مع الانتباه إلي أن أم قرون أخرى رددت تجاه الذين نجوا من الموت في اليمن وعادوا بثروات مالية 

" لو ما يمني

ما تضيع زمني " 

ختاما: الجلالات تطرح اسئلة ما بعد الحرب في تفاؤل وملفي الجيش الوطني الموحد المهني، ومصير فئة الشباب "من المراحيل ، حرب الجنوب، الدفاع الشعبي ، الخدمة الوطنية وصفوف داعش " ثم " ثوار لجان المقاومة بثورة ديسمبر المجيدة ٢٠١٩ " وصولا إلي " أبلده أم قاش و ودابوك" والتنمية البشرية لأن أم قرون عقب أن تركب البوكسي لابد أن تكون هنالك مهنة لتوفير العيش الكريم فبعد الحرب "تفاءلا" سيكون هنالك متسع للأغنيات الوطنية والشعبية وأغاني السيرة وشعار ثورة ديسمبر المجيدة

حرية 

سلام 

وعدالة، "عدالة اجتماعية وانتقالية ، وطن نباهي به "

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

40 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع