ابحث عن

سلاميديا تحاور الاستاذة عائشة حماد محمد

الخرطوم سلاميديا

كثير  من الأعمال تبدأ بفكرة صغيرة ناتجة عن موهبة لامست الوجدان ومع الصبر والمثابرة والسعى لتجويد وتطوير ورفع القدرات تصبح أعمالا كبيرة بل أحيانا لمؤسسات يشار اليها بالبنان وتصبح أعمالا عابرة للقارات، هكذا بالعزم تهزم الصعاب ويتجاوز المرء المعيقات والمعيقات نفسها أحيانا تكون حافزا للمزيد من العمل والابداع والعطاء تلتقي سلاميديا اليوم بالاستاذة عائشة حماد محمد عبد الوهاب في حوار معها حول العديد من القضايا، فإلي مضابط الحوار .

حوار / زينب التوم زيتون

- بداية نود ان نتعرف علي السيدة عائشة حامد محمد عبدالوهاب

 اسمى عائشة حامد محمد عبدالوهاب من مواليد الخرطوم سنة 1973م تلقيت تعليمى الأساسي  بمدرسة الاصلاح بالحلة الجديدة ، الثانوية العامة بمدرسة الرميلة ومدرسة مريدي بحري الثانوية،، ثم تزوجت والآن أم لأربعة بنات ،، ثم انتقلت من السودان الي دولة الامارات في العام 2000م .

  • فكرة النقش والرسم على الجدران كيف بدأت وهل توقف على الجدران فقط

 بديت الهواية بممارسة الرسم وفنون الرسم من الطفولة حينها لم ابلغ من العمر عشر سنوات ، مارست الرسم منذ الصف الرابع ابتدائى وتطورت الهواية. الفكرة جات من معلماتي بمرحلة الأساس بتشجيعهن لي اضافة الي تشجيع ودعم الاسرة المتمثل في توفير كراسات الرسم والاقلام والألوان، وكنت احب حصص الفنون الجميلة وابدع فيها ولم يتوقف علي رسم الجدران فقط بل توسع الي الأواني المنزلية والسرامس والزجاج واكواب الشاي والنقش علي الأقمشة والثياب والطرح، كنت في البداية ارسم المناظر الطبيعية علي الورق ومنها تحولت إلي رسم الحناء والنقش وتوسعت .

  • ما هى المواد المستخدمة فى الرسم ومن اين تتحصلين عليها

أستخدم اقلام خاصة بالجدار تسمي الماركر متوفرة بالمكتبات الكبيرة كمكتبة جرير والمكتبة المتحدة بالإمارات، هنا تتوافر جميع المواد التي يحتاجها الرسام وفي متناول اليد وبأسعار مناسبة .

  • الموازنة بين الموهبة التى تحولت لعمل حقيقى والبيت وهل للاسرة دور في ذلك

 استطعت الموازنة بين البيت وعملي الخاص لتفرغى التام وليس لدي ما يشغلني ، بناتي معتمدات على أنفسهن ويقمن بساعدتي في الأعمال المنزلية،  أيضا واحدة من بناتي لديها ذات الهواية  وتقوم بمساعدتي في بعض الأشياء البسيطة مثل شغل التركيب علي الثياب ، بجانب عمل الاكسسوارات ، دربت بناتي وهن في الصفين السابع والثامن والآن يتقن هذه المهارة بدرجة عالية وبالمشاركة الجماعية ومساعدتهن لي استطيع التوفيق بين البيت وعملي الخاص والأسرة لها دور كبير جدا في نجاحي فدوما اجد منهم الدعم والمساندة والمساعدة سواء في عمل المنزل أو عملي الخاص .

  • أكثر الهوايات المحببة الى الاستاذة عائشة

@ رسم الحناء من أكثر الهوايات المحببة الي نفسي ومتخصصة في رسم العرائس الخليجيات ، والرسم هنا ينقسم الي أربعة أنواع ( رسم خليجي، رسم هندي ،رسم سوداني ،الخط العربي) الحمدلله اجيدها جميعا ، ويرجع ذلك إلي فترة إقامتي بدولة الإمارات والتي امتدت الي ٢١ عاما وانا أمارس رسم الحناء، عملت برسم الحناء في مركز لوز الحميراء بالإمارات شارع خمسة للأستاذة سامية شبو في الفترة من ١٩٩٦_ ٢٠٠٠م ومنها انتقلت الي الإمارات ، فرسم الحناء شكل بدايات عملي أما الخط العربي عندما اتيت الي الخليج ظهر كموضة وانا اول من ابتكر الخط العربي في الحناء بطلب من إحدى الزبائن أن اكتب لها إسم وبجانبه حرف وذلك في العام ٢٠٠٦م وعندما خطيت لها الإسم الذي ترغب به مع الحرف أعجبت كثيرا وقامت بتصويره في تلك اللحظة ونشره في الإمارات وبذلك أصبحت اول من يرسم الخط العربي بالحناء ، وبعد ذلك توسعت الفكرة بين الاخوات والقريبات والزبائن حتي سُميت (عائشة حناية الخط العربي ) داومت لفترة حتي  تمكنت من كتابة قصائد كاملة بطلب من بعض العرائس ، أحيانا تطلب العروس كتابة قصيدة كاملة علي يديها ورجليها بالخط العربي واحيانا تطلب كتابة كلمات أو اشعار أو حروف بالحناء  ، استمر هذا الطلب لمدة خمسة الي ستة سنوات كموضة ولكن الآن أصبحت بالطلب أو حسب المناسبة مثلا ( اعياد الميلاد أو حفلات الزواج ) ابدعت في رسم الخط العربي بالحناء والآن اسمي يوجد في قائمة أفضل حنايات أبوظبي بل في المقدمة ، ويرجع ذلك إلي حبي الحناء كهواية وليس كعمل والحمدلله علي الشهرة والتقدم .

  • ألديك مشاركات فى فعالية الخط العربى

 نعم ، شاركت في فعالية الخط العربي لشركة الدار العقارية ، تمت مشاركتي عبر إحدى العاملات بالشركة سبق قيامى برسم الحناء لها ورشحتني كاول المشاركات في فعالية ياس مول في جزيرة ياس ضمن عدد من الفنانين والرسامين والخطاطين من كل الدول فكانت مشاركتي في الحناء بالخط العربي وكنت اكتب شعار الشركة المنظمة للفعالية (( الدار عامرة بأهلها )) لكل الزوار وقد وجد صدى واسعا بين الزوار وكثير منهم أخذ رقمي وهاتفني للمشاركة في فعاليات أخري كثيرة واحتفالات سنوية مثل شركة البترول ادنك في أبوظبي التي تقيم فعاليات سنوية لكل العاملين بالشركة ، فكنت اشارك معهم في كل عام بالكتابة أو الرسم للاطفال الزوار أو المتواجدين في الحفل أو الفعالية ، ولم يكن ذلك فحسب بل امتدت مشاركاتي الي المدارس في الاحتفالات المدرسية وحفلات التخرج وبدأت بمدارس بناتي ، والذي أود قوله إن للحناء إقبال واسع في دول الخليج خاصة النقش السوداني فله محبه خاصة جدا والنقش السوداني اغلي سعرا .

مهرجان الشيخ زايد يعتبر من المشاركات الهامة للاستاذة عائشة فما هو شكل المشاركة

بمهرجان الشيخ زايد شاركت بعمل الحناء وكان لدي محل يحوي معروضات سودانية (ثياب، شباشب قطع، جبنة مشغولة بالفناجين، وبعض المنتجات السودانية التموينية مثل الزيت، السمسم، البهارات، الويكه، الكسبره،الدكوة ، القنقليز ،العرديب ، الطحنية ، إضافة إلي البخور السوداني وبخور التيمان والعطور السودانية) ، كل هذه المنتجات كانت معروضة في الجناح داخل المعرض .

  • القرية السودانية بمهرجان دبي كان لها الاثر الواضح بمشاركتك في العرض التراثي حدثينا عن ذلك

 في  العام ٢٠٠٢م - ٢٠٠٣م شاركت في مهرجان دبي في القرية السودانية، تمثلت المشاركة في رسم الحناء وكان الزوار يأتون الي المهرجان خصيصا للحناء . أيضا شاركت في مهرجان دبي للتسوق في ذات العام. ووجدت الاختلاف في أن هذا المهرجان خصص دكان لكل صنف بينما مهرجان الشيخ زايد تستطيع عرض اكثر من منتج في مكان واحد .

  • هل لك مشاركات او عقودات مع شركات في دولة الامارات التي تقيمين بها .

 لي كثير من المشاركات في دول الإمارات العربية، هي مشاركات فقط وليس عقودات، احيانا تكون اتفاقيات علي مدة المهرجان مثلا شهر او اسبوع ولم أوقع أي عقودات طويلة مع الشركات حتي الآن ولم ارتبط بأي شركة أو جهة معينة، اعمل دائما بحريتي ومن داخل بيتي عبر الاتصالات أو مواقع التواصل، ووجدت حب وإقبال كبير في جميع الدول حتي وان هناك عروض وطلبات من بعض الزبائن الأجانب خارج الإمارات ومن دول أخري ولكن لارتباطي ببناتي وهم في سن المدرسة لم أتمكن من السفر خارج دولة الإمارات رغم ازدياد الإقبال في جميع المهرجانات .

  • كيف يتم الإعلان والترويج لمنتجات الاستاذة عائشة

منتجاتي أروج لها عبر الميديا إضافة إلي جودة عملي وثقتي في أن العمل الممتاز يجذب ويساعد في الترويج ، كذلك الزبائن وقروبات التواصل إضافة إلي وجودي في قائمة "حنايات في أبوظبي" وهذا اكبر إعلان بالنسبة لي خاصة لدى السياح عندما يبحثون عن الحناء في قوقل ويتصلون بي لعمل الحناء  .

  • المشاركات آنفة الذكر هل وجدت القبول بين المجتمعات في العالم العربي

 نعم ، كل المشاركات التي قدمتها سواء في المهرجانات أو البيت أو الشركات وجدت كل القبول وهذا ما شجعني للتوسع أكثر في المجال .

  • هل من طلبيات اسرية لعمل نقش علي الجدران مثلا

 اذا لم تكن هناك مشاركات في مهرجانات أو فعاليات فلدي إقبال من الأفراد والأسر وعملي غير محدد بموسم أو زمن ودائما في البيت وعن طريق الوسائط .

  • النقش على الجدران مهمة صعبة للعنصر النسائى ، كم من الوقت يستغرق الرسم على جدار غرفة الطفل

النقش علي الجدران فعلا من الأعمال الصعبة ويتطلب شجاعة ومغامرة وهو نادر جدا في مجتمع النساء لأنه يتطلب صعود السلالم ، بدأت فكرة الرسم علي الجدران كهواية في منزلي وكنت اصعد علي طاوله محكمة لخوفي من السلم والسقوط أرضا ، فأثناء تواجدي في المنزل لوحدي اقوم برسم وتغيير شكل الجدران فى وقت وجيز بين ساعة أو نصف الساعة واحيانا حسب حجم الرسمة ،  أصبحت اسرع في الرسم بسبب الممارسة الدائمة والرسم علي الجدار لا يختلف كثيرا عن نقش الحناء وبرأيي رسم الجدران اسهل واسرع وحتي في حال طلب زبون عمل نقش أو رسم على الجدران لا اصعد علي السلم بل علي الطاولة وفي أماكن بها عنصر نسائي فقط . وفي غرف الاطفال نفس الوقت المستخدم في الغرف الأخري إلا أنها تتميز بالسهولة لأنها دائما تكون اشكال موزعة أو ورود او فراشات والرسم عموما يختلف من مكان لآخر أو حسب الطلب .

 

  • هل هناك طلب على نقش الحناء فى دولة الامارات باستثناء الأسر السودانية

 انا اكثر شيء برسم للإماراتيات ، السودانيات موجودات ولكن الطلب بسيط جدا ويرجع ذلك لاستخدامي الحنة الحمراء أكثر من الحنة السوداء وبطبيعة السودانيين يفضلون الحنة السوداء او الصبغة والصبغة السوداء ممنوعة هنا في دولة الإمارات وعليها غرامة وسحب الرخصة واغلاق الصالون في حال استخدامها ، وذلك لتفشي امراض الاكزيما والحساسيه الجلدية ، فعدد الزبائن غير السودانيين أكثر والحناء الخليجية تمتاز بالطول والكثرة بخلاف الحناء السودانية .

  • كيف استفدت من وجودك فى دولة الامارات

 وجودي في الإمارات منحنى فرصة العمل الخاص والتوسع والتطور في المجال الفني لتوفر المواد وسهولة الحركة، أيضا استفدت في تعليم بناتي وتطوير مواهبهن ولكن لابد من عودتي الي السودان فيجب علي الاستفادة من الوقت وإنتاج المزيد لضمان اكبر عائد في فترة وجودي بالخارج .

  • هل لديك معرض خاص أو مركز يتم فيه عرض المنتجات

 حاليا اعرض منتجاتى عبر الوسائط وفي المنزل لدي جزء مخصص في صالة الضيافة اعرض فيها المنتجات أما البقية فاضعها داخل الثلاجات خوفا من التلف بسبب الرطوبة ، ومن خلال العرض يأتي الطلب ، أيضا وجود السودانيين بهذه المنطقة الذي يقدر بحوالي ٧٠٪ سهل من انتشار المنتجات بجانب معرفتي الواسعة بأهل المنطقة، أيضا لدي مناديب ياخذون المنتجات من البيت لتوزيعها في جميع أنحاء الإمارات وعندما نخلص من توزيع كل المنتجات اقوم بطلبها مرة ثانية من السودان حيث الوفرة .

  • النقش والرسم على الجدران وغيره تتفاوت اسعاره استاذة عائشة؟

 حال  نقش الحناء مثلا تجد الاسعار باهظة للمواطنات الإماراتيات ومنخفضة للسودانيات لأن الحناء الإماراتية كثيرة وطويلة فالبتالي هي أعلي سعرا ، أما الحناء السودانية فهي دائما بسيطة وأقل تكلفة  ، وتبدأ اسعار الحناء الإماراتية بثلاثمائة درهم وتزداد حسب الطول أما الحناء السودانيه فتبدأ بمائة درهم وتزداد حسب الشكل والطول . وأسعار رسم الجدران مثل اسعار الحناء ، فالرسم علي نصف جدار بمئتي درهم والجدار الكامل بخمسمائة درهم وهكذا علي حسب الطول والمساحة .

 

  • بم تفكرين في مستقبل هذا العمل

 الآن افكر في أن يكون لي محل او مركز كبير سواء هنا في الإمارات أو في السودان اجمع فيه كل هواياتي واطمح إلي أن امتلك هذا المحل واسال الله التوفيق في ذلك وأن اورث الهواية لبناتي لان الرسم من الفنون التي تنمي المهارات .

  • في ختام هذا الحوار ما تودين قوله؟ .

 في نهاية الحوار بقول اي شخص لديه هواية يحاول تنميتها ولو بابسط الأشياء والطرق بعيدا عن الاستسلام ، صحيح أن العثرات كثيرة ولكن علينا بالاستفادة منها وجعلها مصدر قوة وعزم للوصول إلي الهدف المنشود . ويمتد شكرى لك وللصحيفة علي الاستضافة وإتاحة الفرصة والمجال للحديث عن نفسي وعن هواياتي ، اتمنى لكم حياة عملية جميلة وكل التوفيق والتقدم وجزاكم الله خيرا .

Pin It

نائب رئيس وفد المقدمة للجبهة الثورية نمر عبد الرحمن ل(سلام ميديا)

لا يرفض الاتفاقية الا جاهل بنصوصها او شخص معبأ
ننادي بقيام دولة علمانية ولكن .....
نرفض استغلال الدين في تعبئة المواطنيين للذهاب للجهاد
مايميز الاتفاقية انها تمت بين مكونيين لقوي الثورة
إتفاقيات السلام السابقة لم تكن سيئة ولكنها وقعت في ظل نظام دكتاتوري لا
يعترف بالاخر
حوار: هانم آدم


وصف القيادي بالجبهة الثورية ونائب رئيس وفد المقدمة نمر عبد الرحمن رافضي اتفاق السلام بالجهلاء بنصوص الاتفاق وبالمدفوعين من طرف اخر مصلحته ليس في السلام.
وقال نمر أن اتفاق جوبا يختلف عن الإتفاقيات السابقة في انه تم في عهد ديمقراطي قابل للتنفيذ بينما الإتفاقيات السابقة كانت في عهد شمولي لا ينفذ الا مايراه في مصلحته.وزاد :تلك الاتفاقيات لم تكن سئية ولكن الإشكالية في التنفيذ .
وقال أن الدين تم استغلاله في فترة من الفترات بشكل سيء في السودان بجانب تعبئه المواطنين علي اسس عرقي وديني الامر الذي دعاهم للمطالبة بفصل الدين عن الدولة.
واعتبر نمر أن الضامن للاتفاق هو الشعب نفسه،مشيرا بان الإتفاقية ليس ملك لاحد وهي ترحب بكل من يريد الانضمام اليها.

 

وفد المقدمة للجبهة الثورية دخل في سلسلة لقاءات عقب وصوله للخرطوم تمهيدأ لقدوم وفد الجبهة الثورية بعد التوقيع النهائي علي اتفاق السلام ماهي نتائج تلك اللقاءات ؟
عقدنا عدد من الاجتماعات بدءا برئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ونائبه الفريق اول محمد حمدان دقلو ورئيس محلس الوزراء د/ عبد الله حمدوك وعدد من الوزراء وتناولت تلك اللقاءات ألحوجة لإرسال رسالة السلام لكل الشعب السوداني خاصة المناطق المتضررة بالحرب ومن ثم شرح برتكولات الاتفاق وتمليك الاتفاقية للشعب حتي يتبناها ويدعمها. هذا بجانب لقاءت مع قوي الحرية والتغيير والاحزاب التي شاركت في التغيير، والاتحاد الاوربي ودول الترويكا ،والدور المطلوب من المجتمع الدولي لدعم السودان لمساعدته في التحول الديمقراطي في السودان ، وكانت اجتماعات مثمرة هذا بجانب اجتماعات مع منظمات المجتمع المدني ولجان المقاومة والنشطاء والمرأة، ووجدنا دعم وتأييد لموضوع السلام ، وفي اعتقادي ان دورنا هو حشد الجمهور لاستقبال الوفد الكبير للجبهة الثورية عقب التوقيع النهائي علي اتفاق السلام .
وكيف تنظر لمردود الاتفاقية علي اهل دارفور باعتبارهم هم المكتويين بنار الحرب اولاً؟
هناك قبول للاتفاقية من قبل اهل دارفور وقد خاطب منبر جوبا كل جزور الأزمة واثارالحرب والكثير من البرتكولات الخاصة بدارفورفي الاتفاقية ، منها ان دارفورستعود للحكم الفيدرالي بكامل الصلاحيات ، بجانب انه ناقش اثار الحرب والتعويضات والارض والحواكير ،والنازحيين واللاجئين ،والعدالة والمسألات والمصالحات ، وسوف تنزل هذه البرتكولات علي ارض الواقع وستسهم بصورة كبيرة في فهم الاتفاقية، خاصة الذين لم يستوعبوها بعد ، وعقب تمليك الاتفاقية وشرح البرتكولات للمواطنيين فبالتاكيد سوف نجد تعاون كبير جدا لاننا تناولنا كيفية تأمين المواطنيين بولايات دارفور. واتفقنا في جانب الترتيبات الامنية من الاتفاقية علي تأسيس قوة قوامها 12 الف جندي تضم كل القوات اي مناصفة بيينا والحكومة ، وهي قوة متخصصة لحماية المدنيين في دارفور ، وتوزع هذه القوة علي الولايات خاصة المناطق التي تكون عرضة للمشاكل وبالتالي يمكن لهذه القوة ان تعالج الكثير .
تظل قضية النازحيين واللاجئين هي الوجه الكالح لأزمة دارفور كيف تم معالجة قضاياهم والحواكيرخاصة وان هناك مستوطنون جدد؟
قضية النازحين والاجئين تم تضمينها في برتكول واحد بالاتفاقية وقد خاطبنا في المرحلة الاولية مشكلة النازحين وكيف يمكن للمنظمات مساعدتهم وتقديم كل الخدمات الاولية لهم. ولدينا برتكول الارض والحواكير ونقصد بهم الذين استوطنوا واحتلوا اراضي غيرهم وهولاء لابد من إرجاعهم لمناطقهم ، وهذه مهمة قوة حفظ الامن في دارفور،فقضية الارض قضية حساسة لكل مواطني دارفور وكثير من الاتفاقيات لم تعالجها ،كما وستكون هناك مفوضية خاصة بالاراضي والحواكير. كما اننا اشركنا النازحين والاجئيين والمجتمع المدني والادارة الاهلية في حكم ولاية اي انهم اخذوا نسبة 20% من سلطة دارفور ،لانها قسمت كالاتي 20% للنازحين والاجئيين والمجتمع المدني والادارة الاهلية و40% للحركات و30% للحكومة و10 % للحركات خارج الاتفاق. وسنعمل علي تطبيق هذا الامر بنسبة 100% تفاديا لحدوث اي إشكاليات.
وماذا عن التعويضات وجبر الضرر هل ستكون جماعية ام فردية؟
تحدثنا عن التعويضات بشكل جماعي وفردي عبر برتكول التعويضات وجبر الضرر يوجد تعويض وقتي لاي اسرة وتعويض جماعي يتمثل في تعمير القري وتأسيس لمدارس ومستشفيات وطرق وخدمات عامة. بجانب الاشخاص الذين ارتكبوا جرائم كبيرة في دارفور ومطلوبين للعدالة الدولية فلابد ان يتم محاكمتهم بالعدالة الدولية ، اما الغير مطلوبين لدي العدالة الدولية فيتم محاكمتهم بتأسيس محكمة خاصة للجرائم في دارفور . ومن ثم تحدث مصالحة علي مستوي دارفور لاجل تجاوز العقبات، ومحو اثار الحرب السالبة والتشاحنات الاجتماعية والتي اسهمت في خلق تباعد بين المكونات الاجتماعية الكبيرة ،وذلك من خلال آلية لجنة الحقيقة والمصالحة . بجانب ذلك لدينا شباب اقاموا منتديات من اجل رفع الوعي بين المواطنيين وكيفية التعايش السلمي ومعالجة قضاياهم دون اللجؤ للحرب القبلية او علي مستوي الحكومة .واذا تم شرح الاتفاقية والبرتكولات لجماهير الشعب ففي اعتقادي ان الاهل في دارفور سوف يدعموا الاتفاق لجهة انه خاطب قضاياهم الاساسية ، ووجد حلول حقيقية لمشاكلهم .
ولكن الشاهد في الامر ان هناك اعتراض وعدم قبول لهذا الاتفاق وذهب البعض لاكثر من ذلك بان الاتفاق لا يمثلهم؟
الرفض ياتي نتيجة لسببين اما شخص جاهل بنصوص هذه الاتفاقية ،وإما هو معبأ من طرف اخر بان الاتفاقية غير حقيقية ، واذا كان معبأ من طرف اخر فالاتفاقية ليست قرأن او إنجيل ويمكن ان تخضع لإضافة اذا وجدت نقطة جوهرية اساسية رغم اني لا اعتقد اننا فوتنا شيء ولكن اذا اثبت ذلك فيمكن الإضافة وهذا الامر لا جدال فيه ، وفي الاخر هذا الامر عمل إنساني والحوار كان بين البشر، ويمكن ان يكون هناك جانب نقص .
ولكن الاتفاق خاطب القضايا الاساسية والجوهرية لكل الشعب السوداني خاصة متضرري الحروب واذا اراد اي شخص الاضافة فيمكن ذلك ولكن لا يعني انها لم تتمكن من مخاطبة القضايا فالثمانية اشهر التي قضينها في المفاوضات كانت كافية جدا لمخاطبة قضايا اساسية كبيرة جدا.واي شخص يعرف تفاصيل الاتفاق لا يوجد مايدعوه للرفض إطلاقا .فهذا الاتفاق حقق انجاز كبير علي مستوي الإتفاقيات السابقة بما فيهم اتفاقية نيفاشا ، وقد اكد المفاوضين في نيفاشا بانه لا توجد إتفاقية حقيقية تمكنت من مخاطبة هذه القضايا سوي اتفاقية جوبا.
ولكن المتابع لقضية دارفور يلاحظ وجود عدم ثقة خاصة وانها ليست الاتفاقية الاولي فهناك إتفاقيات اخري وقعت وقد تم الإشادة بها بصورة كبيرة من قبل ولكنها لم تحقق الكثير فكيف ستعالجون هذا الامر(بناء الثقة)؟
توجد نقطتين هامتين في هذا الجانب الاولي ان هناك ثلاث اتفاقيات وقعت وهي نيفاشا، ابوجا والدوحة وكل هذه الاتفاقيات وقعت مع جسم كان عدو للطرف الاخر بمعني ان المخلوع البشير كان عدو للقائد جون قرنق وتفاوضوا وتوصلوا لحل ، ولكن هذه المفاوضات ليست بين اعداء بل بين مكونين لقوي الثورة .والذين كانوا يتفاوضوا معنا سواء كان محمد حسن التعايشي او محمد الفكي سليمان او المتفاوضيين الاخرين فهم يمثلون حكومة
إنتقالية اتي بها الشعب ،وحمدوك نفسه كان موظف امم متحدة فهولاء قوي جديدة اتوا نتيجة للثورة والشعب ونحن نريد ان نعمل من اجل الثورة نفسها فهذا يجعلنا نقول بان المناخ الذي خلقت فيه الثورة والمناخ الحالي مناخيين مختلفيين تماما لذلك فالفرق الاساسي هو المناخ نفسه ، والاطراف نفسها لم نكن ننظر بانهم فرقاء سودانيون جلسوا للتفاوض بل توجد شوري وقضايا تم مخاطبتها في الوثيقة الدستورية وتوجد قضايا سلام واثار حرب لم يتم مخاطبتها فضلنا ان نجلس معا لاجل مناقشة قضايا خاصة بالسلام وبالترتيبات الامنية واثار الحرب لانها لي يتم مخاطبتها ، ويكون مجرد خطأ اذا وجد شخص اراد ان يقارن بين اتفاقية الدوحة او ابوجا او نيفاشا فقد وقعت كل تلك الاتفاقيات في ظل نظام دكتاتوري ولا يعترف بالاخر ، فتلك الاتفاقيات لم تكن سئية ولكن الإشكالية في التنفيذ .
اذن ماهو الضامن لتنفيذ هذه الاتفاقية خاصة وان ان البلاد تعاني من وضع إقتصادي متدهور؟
الضامن هو الشعب السوداني نفسه لانه خرج في ثورته وهويهتف "حرية سلام وعدالة" فالحرية تحققت والسلام واجد من شعارات الثورة ونحن نقول للثوار نحن أتينا بالسلام ويجب المحافظة عليه وانه يختلف تماما عن سابقه .اما امر دعمه فالمجتمع الدولي اكد وقوفه مع السودان ،وسيكون هناك مؤتمر خاص بدعم السلام وهو منصوص في الإتفاقية لان السلام محتاج لمستحقات مادية وبنية تحتية وخدمات تتعلق بدعم خارجي .وصحيح ان الإقتصاد منهارولكن الإشكالية تكمن في طريقة ادارة الدولة في السودان اصبح غير مقبول وهو ماقاد لإنهيار الاقتصاد والوضع المعيشي الصعب وصفوف الخبز والوقود وإنعدام الغاز فهذا الوضع والذي اسميه وضع إنتقال فالسودان كانه شخص مريض واتوا له بالاخصائيين المتميزيين واجروا له عدد من العمليات الجراحية حتي يتعافي .فمرحلة انتقال المرض والتوجه نحو التعافي ياخذ(قاب)ويمكن ان يحدث له اي مضاعفات في جسمه فالسودان الان هو يمر من مرحلة ديكتاتورية شمولية كبت للحريات وحتي ينتقل مباشرة لدولة ديمقراطية دولة حريات ويحترم الاخرودولة المواطنة التي لم تكن موجودة بل توجد دولة عنصرية .فالدولة لابد وان تمر بمراحل صعبة ومنعرجات في الاقتصاد .فالسودان يعرفه الجميع بانه بلد غني فاذا استغلت موارده البترول والزراعة وبقية الموارد فيمكن للسودان ان يتجاوز الامر في اقل من عاميين ويمكن للاقتصاد ان يتعافي ويتغير الوضع المعيشي ولكن كل هذا يحتاج الي برامج واضحة وحكومة كفاءات حقيقية وذات برامج واضحة تطبق علي مستوي الشعب السوداني .وبدون ذلك يصعب تجاوز الامر ولكننا متفائلين بدخول الاتفاق حيز التنفيذ وسيتم تشكيل حكومة او إعادة هيكلة الحكومة كليا من المجلس السيادي ومجلس الوزراء وسيتم حل كل المؤسسات الحكومية ونبدأ في تأسيس مؤسسات جديدة مبنية علي الكفاءات حتي يستطيعوا ان يقدموا برامج فعلية للشعب ويخرجوه من الوضع الحالي وتساهم الاتفاقية في تحقيق اهداف الثورة .
ماحقيقة مايثار حول إجراء بعض التعديلات فيما تم الاتفاق عليه خلال الايام الماضية ؟
لا يوجد تعديل وماحدث ان الوساطة دعت الجميع لاجل وضع الجداول النهائية للاتفاق.
هل تتوقع ان ياتي الحلو ويوقع علي الاتفاق دون وجود اي تعديلات او ملاحظات فيما وقعتم عليه ؟
لا اتوقع ان ياتي للتوقيع في الثالث من اكتوبر ولكن الخطوة التي قام بها في اديس خطوة ممتازة وتدعم السلام ،ونحن ندعم موقفه وهو موجود بجوبا حاليا بجوبا ، وقد التزم بمواصلة التفاوض . وبعد توقيعنا للاتفاق في الثالث من اكتوبر الجاري يمكن ان يضيف عبد العزيز علي الاتفاق ،ولكنه يدعم خط السلام وابدي استعداده ووقع علي برتكول مع حمدوك واذا حمدوك استطاع اقناعه بالتوقيع علي السلام فليوقع معه ويمكن ان يساهم في عملية السلام لا يوجد اي إشكال في ذلك فقط المطلوب من كل هذا ان عبد العزيز يتحمل المسئولية الوطنية مع الجميع وموضوع السلام وياتي ويطرح قضيته بطريقة عقلانية ومنطقية وماتحقق تحقق والذي لم يتحقق يمكن تحقيقه في المؤتمر الدستوري .
العلمانية وتقرير المصير تحدث عنهما الحلو وماهو رايكم وانتم تدعون لسودان موحد ؟
العلمانية هي فصل الدين عن الدولة بالنسبة لنا وفي الاتفاقية هناك من يتحدثون عن الفصل التام لمؤسسات الدولة الدينية والموسسات السياسية وان تقف الدولة محايدة وبمستوي واحد لجميع الاديان والمعتقدات الدينية والحديث الذي يتحدث عنه الحلوجزء من حديث العلمانية وان السودان يكون دولة علمانية يخضع لإستفتاء شعبي والشعب يقول كلمته ولكن نسبة لان الدين تم استغلاله في فترة من الفترات بشكل سيء في السودان وتم تعبئة المواطنيين علي اسس عرقي وديني طالبنا بفصل الدين عن المؤسسات حتي لا يذهب رئيس الدولة للجامع ويعبيء المواطنيين بالذهاب الي الجهاد وهذا الحديث بالنسبة لنا في السياسة ممنوع تماما فرجل الدين يعتكف في الجامع لاجل العبادات بعيدا جدا عن استغلال منبره الديني في تعبئة المواطنين في حديث السياسة فنحن لا نقبل ها الحديث وننادي بقيام دولة علمانية وجميعنا علمانيون ولكن لا نفرض هذا الحديث علي الشعب السوداني ولكن ننوره بالشيء الجيد فيه ونقول لهم انا كرئيس دولة يجب ان اكون محايدا علي مستوي جميع الاديان ومتساوي مع جميع الاديان دون وجود افضلية. فعبد العزيز لو انه بنفس الفهم لا اعتقد اننا مختلفون معه ولكن اعتقد ان جزء من الحديث النهائي عن الناس عن العلمانية يجب ان يخضع للمؤتمر الدستوري والشعب السوداني يقول كلمته الاخيرة.
وماهو مصير عبد الواحد محمد نور؟
كل ماسمعته في السوشال ميديا لديه مبادرة الحوار السوداني السوداني وقد زكر بانه لولا جائحة الكرونا لكان في الخرطوم وحاليا كرونا لم ىتعد تعطل حركة البشر فيمكن ان يصل للخرطوم ونسمع ماذا لديه ويريد اضافته للشعب السوداني وماذا لديه من حديث عن اتفاقية السلام وبعدها يمكن ان ننظر ماهي المخرجات.في اعتقادي انه لديه مسئولية وطنية ويجب ان ياتي ويتحدث مع الناس لانه زكر بانه قادم للخرطوم ويجب علي السلطات ان تسهل له ويتصلوا به ويقدموا له كل المساعدات الممكنة حتي ياتي ويقول كلمته .
الريح محمود هل تم إستبعاده ام انه انسحب ؟
الريح محمود حدثت إشكالية في تنظيمه فهو نائب رئيس مناوي وعندما خرج مناوي من الجبهة الثورية قال انه باقي والجبهة لديها نظامها الداخلي فاذا كان هناك تنظيم ورئيسه انسحب بغالب العضوية فيبقي ان ذلك التنظيم لا يصبح جزء منه وكمثال انا احد مؤسسي الجبهة الثورية وكتبت اسمها في الاجتماع وقتها كنت مع عبد الواحد لاحقا تخليت عن عبد الواحد وكونت تنظيم اخر، وبذلك ليس لدي الحق في الجبهة الثورية واتي اليها عبر تقديم طلب جديد بتنظيمي ودكتور الريح هو خاطب الجبهة بان عضوية تحرير السودان باقية في الجبهة الثورية بعد خروج مناوي وناس الجبهة الثورية في المجلس القيادي اجتمعوا وناقشوا الامر ولم يجدوا ان هناك سابقة من هذا النوع والسابقة الموجودة انه اذا خرج شخص من التنظيم فيفترض عليك انت اذا معترض تعمل تنظيم مؤسسي جديد وتقدم طلب بناء علي هذا الواقع وهذه هي الطريقة التي تعامل بها مع دكتور الريح بها وهو مطالب بعد تخليه عن مناوي وتكوين مؤسستة الخاصة ان يقوم بتقديم طلب جديد للانضمام للجبهة الثورية ،وهو يعتقد انه موجود اصلا وان مناوي هو الذي خرج فنحن قلنا له بانك نائبه ، كما انك لم تصدر بيان قبل خروجه من الجبهة .ولكن مازالت هناك اتصالات بيننا ود/ الريح وهو يمكن ان يضيف لقوي التغيير ووجوده مهم ولديه دعم كبير من المجتمع.ويحتاج ان يتم معالجته في امر ال10% بشكل جيد.
هناك من يقول ان ماحدث من اتفاق وتوقيع بالاحرف الاولي علي السلام ماهو الا تقسيم كيكة السلطة لحركات تمثل (خشم بيوت) ماهو تعليقكم ؟
هذا حديث عير صحيح وقد وصفنا الكثيرين بذلك خاصة الذين لديهم عداوة ضد منبر جوبا ويعتقدوا ان مايحدث محاصصات ولكن الخطا عندما تحدثت عن البرتكولات هذه ليس لها علاقة بالمحاصصات فالسلطة تقسمت في مستويات مجلسي السيادي والوزراء والبرلمان وحكام الولايات .فلا يوجد محاصصات او عرقية رغم اننا متنوعين في دارفور ومثلا مسار دارفور يتكون من خمس تنظيمات ثلاثة منها روساؤه هم مكون اجتماعي واحد ولكن داخل التنظيم المكونات مختلفة مثلا مناوي كان معه د/الريح محمود وليس من مكون واحد والعدل والمساواة نجد مولانا محمد ادم بخيت ليس له علاقة بالمكون والتحالف السوداني بقيادة خميس عبدا لله وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي لذلك مايثار ليس صحيحا ،وحاليا لدينا ولايتين في دارفور لم نتناقش فيها من الوالي واي تنظيم ياخذها او ياخذ حاكم الاقليم فالحديث ليس فيه نوع من المنطق والعقلانية .
هل سيظل الاتفاق مفتوحا لانضمام اخرين خاصة وان هناك حركات لم توقع فما هو مصيرها؟
الاتفاق يرحب باي شخص وتوجد فقرة خاصة تنص علي اي شخص يريد الانضمام مرحب به والوساطة حاليا تحاول ان تضم اخريين والاتفاق ليس حكر لاناس محددين.

Pin It

  حوار حول قضايا الفساد في السلطة الاقليمية لدارفور

 

 

مع الموظف ابكر ادريس محمد ادريس

 

كشف الموظف بالسلطة الاقليمية لدارفور ابكر ادريس محمد ادريس عن عدد من ملفات  الفساد متعلقة باصول السلطة ومرتبات الموظفين وتنفيذ المشروعات والاعتداء علي اموال النازحين واللاجئين وعن تلقيه تهديدات بالقتل بواسطة افراد يتبعون لقوات الدعم السريع في حالة استمراره في كشف ملفات الفساد وموضوعات اخري تجدونها في متن الحوار فالي مضابط الحوار.

 

اجراه: رئيس التحرير

 

مجدي خلف الله اخفي منشور مخصصات الموظفين

 

تم التصرف في اصول السلطة بعد حلها

 

قيمة الاصول في ذلك الوقت 44 مليار

 

في بطء في تنفيذ العدالة

 

23 مليار من اموال التمويل الاصغر مخصصة للنازحين واللاجئين مصيرها مجهول

 

فساد المشروعات يصل الي ترليونات الجنيهات

 

سلمت كل الملفات الي لجنة التفكيك

 

تم تهديدي بالقتل بواسطة افراد يتبعون للدعم السريع

 

عرضت علي تسوية من المسؤلين

 

النظام البائد خصص ميدان كرة شرق معرض الخرطوم الدولي لصالح دكتور تجاني

 

بدايةً نتعرف عليك؟

ابكر ادريس محمد ادريس موظف في السلطة الاقليمية بدارفور منذ العام 2012 حتي حل السلطة في  12يوليو

2016

 

الشارع السوداني تابع فتح عدد من بلاغات الفساد ضد مسؤولين في سلطة دارفور الاقليمية السؤال من انتم ومن هي الجهة التي فوضتكم بالقيام بهذا العمل؟

 

نحن المتضررين من فساد المسؤلين في السلطة الاقليمية

ولا نحتاج الي تفويض وعندنا استحقاقات بطرف السلطة.

 

الحكومة في ذلك العهد اجازت خمسمائة واربعين وظيفة لكن تم ملئ مائة اربعة وخمسون وظيفة فقط وحجز باقي الوظائف بواسطة رئيس مكتب سلام دارفور مجدي خلف الله

الي من تذهب باقي المرتبات؟

الي حساب مكتب سلام دارفور لكن لانعرف اين تذهب بعد ذلك

 

طيب مجدي كلف بملف دارفور مؤخراً هل كانت ذات الممارسات الفاسدة موجودة زمن امين حسن عمر مسؤول المكتب السابق؟

 

 لا اعلم لكن متاكد من فترة مجدي خلف الله لان نحن 17 موظف لم يصرف لنا مرتباتنا ومجدي هو من قام بحجز مرتباتنا دون أي مسوغ قانوني  والموظفين كلفوني بفتح بلاغ وقمت بفتحه في نيابة الفساد وتم قبض المسؤلين والتحري معهم واطلاق سراحهم.

 

حتي الان نحن نصرف مرتباتنا بالقيمة القديمة الف واربعمائة جنيه وعندنا فروقات لم نصرفها منذ العام 2012

هنالك منشور صدر من رئاسة الجمهورية يفيد بان مفوضيات دارفور تتبع لوزارة شؤوون رئاسة الجمهورية وينطبق عليها جميع المخصصات التي تمنح للهيئات التابعة لرئاسة الجمهورية ومنها مفوضيات دارفور وهي كالاتي حافز سنوي مرتب ثلاثة شهور’ بدل لبس سنوياً مرتب اربعة شهور بديل نقدي وطبيعة العمل 55% ومنحة بدل عيدين مرتب ثلاثة شهور واخفي المستند الذي ينص علي هذه الاستحقاقات

من الذي اخفي؟

مجدي خلف الله

ولماذا؟

للاستفادة من المال

نحن تحصلنا علي المنشور بطريقتنا الخاصة وفتحنا بلاغ لكن واجهتنا مشكلة بعد القبض عليهم والتحري معهم تم اطلاق سراحهم بالضمانة العادية وفي مثل هذه الحالات لايجوز اطلاق السراح بالضمانة العادية.

 

فتحتم بلاغ في دكتور التجاني سيسي هل بنفس الموضوع ؟

 

بلاغ دكتور تجاني متعلق باصول السلطة الاقليمية الثابتة والمنقولة، منها العربات 146 تم تخصيص جزء منها لاعضاء مجلس الوزراء والمفوضين وعددهم 36 شحص اما باقي العربات تم التصرف فيها بجانب اصول السلطة الاخري منها الاثاثات والاجهزة بمختلف انواعها عددها 884 تلفزيونات ثلاجات مكيفات مولودات وغيرها لاندري اين ذهبت موجود منها 10 فقط ودكتور تجاني بصفته رئيس للسلطة مسؤول مسؤلية مباشرة.

 بناءً عليه عملنا دعوي في نيابة الثراء الحرام ووكيل النيابة اصدر امر قبض منذ ابريل وتم القبض علي تاج الدين المفوض وتم اطلاق سراحه بموجب تعهد باسترداد الاموال و بقية المتهمين الثلاثة لم يتم القبض عليهم

 

من هم؟

دكتور تجاني ومجدي خلف الله وايهاب محمد مدير مكتب مجدي

ذهبت الي وكيل النيابة وتحدثت معه بصفتي المبلغ وابلغته بانه تم اطلاق سراح تاج الدين ولم يتم القبض علي باقي المتهمين وطالبته ان يسلمني امر اطلاق سراح تاج الدين لكنه رفض.

 

وبعد تاخر امر القبض علي السيسي ومجدي وايهاب خرجت الي الاعلام وصرحت بذلك بعدها اتصل علي وكيل نيابة وسألني هل لم يتم القبض علي السيسي ومجدي وايهاب قلت له من الذي يبقض عليهم غيركم لان صدر امر القبض من النيابة ولم ينفذ واخبرني بانه ينوي الغاء القبض عليهم وقد كان، لكن تم اطلاق سراحهم بعد اربعة ايام بضمانة عادية والضمانة غير سليمة بعد اطلاق سراحهم ذهبت الي النيابة عرفت انه تم التحقيق معهم في موضوع العربات فقط ولم يحقق معهم في بقية الاصول التي رصد لها في ذاك الوقت 44 مليار وتم تسليم المستندات التي تفيد بذلك

مايخص العربات دكتور تجاني لوحده اخذ 16 عربية دفع رباعي لكنه قال ان العشرة عربية هدية له من جهاز الامن لكن مافي مايثبت ان الجهاز هو الذي منحه هذه العربات هنالك ثلاثة عربية فيت اخفاهم في المزرعة وعربية برادو واثنين دبل كاب 2014

 الدكتور اعترف بسبعة عربية

وانا شكيت، في حاجة ماطبيعية في امر العدالة وابلغت النيابة بذلك لان اطلاق السراح مخالف للقانون وحتي تمليك العربات غير قانوني جزء دفع ستين الف لعربية قيمتها في السوق ستة مليار واخرين لم يدفعو ولا مليم

اما في اطار الاثاثات تم شراء اثاثات منزلية للدكتور حتي الكبابي والمعالق والملايات من حساب السلطة الاقليمية وهي اموال نازحين ولاجئين يفترض تذهب لمن يستحقها وهذه الاثاثات التي تبلغ قيمتها ستمائة الف في ذاك الوقت مازالت في عهدة الدكتور واثاث مكتبه في الخرطوم مسجل له عهدة شخصية ورحل المولد الي منزله اخفاه في المزرعة وفي التحري قال المولد اهديتو لمستشفي مكجر ولمن طالبوه بمستندات اتي بمستند يعود للعام 2019 والسلطة حلت في   2016

انا مامصدق الورق مالم ناس مكجر يقروا بذلك اطالب بتشكيل تتحري من ذلك

 

عندنا قضية التمويل الاصغر التي انشئت في العام 2015 مفروض تباشر اعمالها في العام 2016

هل فيها فساد؟

نعم فيها ونزل ليها 23 مليار الغرض منها تمويل النازحين واللاجئين غير مستردة وفق شروط ولم يمول ولا نازح ولا ندري اين ذهبت هذه الاموال

 

هل عندك مستندات لكل تهم الفساد التي تتحدث عنها ؟

نعم املك مستندات لكل ماقلته

 

في اطار المشروعات في فساد بترليونات الجنيهات ونملك مستندات وطالبت بتشكيل لجنة من مختصين ترصد كل المشروعات والاموال التي دفعتها الحكومة والمانحين وتاخذ افادات من المواطنين عن المشروعات الموجودة في تقارير السلطة

سلمت كل المستندات الي لجنة التفكيك لكنها لم تتحرك

 

علمنا بوجود هيئة اتهام يراسها المحامي نصرالدين رحال متي تكونت هذه الهيئة؟

منذ فتح البلاغات

 

هل تم تهديدك او الاتصال بك من أي جهة لعمل تسوية؟

نعم تم تهديدي وفتح بلاغات جنائية في مواجهتي من السيسي وتاج الدين لكن من قام بالقبض علي هي قوات الدعم السريع وليس الشرطة ومن قام بالاتصال عرض علي مقابلة تاج الدين لمساواة الامر وقال ناس الموتمر الوطني فسدو اكثر من ناس دارفور ومن ثم هددوني اذا ذكرت السيسي او تاج الدين مرة اخري اعتبر نفسك مافي.

 

كيف عرفت ان المتصل عليك يتبع لقوات الدعم السريع؟

 

مشينا معاهم النيابة وعرفوا نفسهم دعم سريع لكنهم لايحملون أي مستند فقط ابرزوا رخص القيادة وانا اعرف اسمائهم واملك صورهم والضابط الموجود في القسم احتج علي ان يتم القبض بواسطة الدعم السريع

 

في اتهام ضدك بان هنالك جهات تقف ورائك لتحريك الملفات تعليقك علي هذا الاتهام؟

 

 اتهام كاذب انا فقط احارب الفساد والله لو فضل قلم لم اتركه الا بعد ارده الي الخزينة العامة وانا كنت ضابط حراسات لدكتور تجاني سيسي واختلفت معه لان تصرفاته غير سليمة و نحن من اتينا به بعد ان تمردنا وحملنا السلاح وكنا نرغب ان يراسنا شخص اخر لكن الحكومة اتت بدكتور تجاني لتنفذ به اجندتها

ماهي الاجندة؟

تفتيت النسيج الاجتماعي لدارفور

هل نجح؟

نعم نجح لان فتت مجتمعات دارفور في كل قرية وقامت الاجهزة الامنية بذلك بدعم من دكتور تجاني.

 

دكتور تجاني يمتلك عقارات واموال بعد دخوله السلطه

 

 المعلوم ان دكتور تجاني غني من قبل دخول السلطة؟

 

طيب لماذا لم يعمل ابراء زمة هو كان يعمل في وظيفة امنية في بريطانيا مثلي، الاموال   والابراج التي يمتلكها لم ياتي بها من بريطانيا لكنها اموال النازحين واللاجئين

 

كيف عرفت انه يمتلك عقارات بعد دخوله السلطة ؟

 

لم تكن موجودة من قبل علي سبيل المثال عمارتين في كافوري مربع 7و8 ومزرعتين في شرق النيل بجانب اربعين قطعة في شرق النيل بالاضافة الي قطعة ثلاثة الف متر في بري شرق المعرض وهو في الاصل ميدان كرة نزعته حكومه البشير وخصصته لدكتور تجاني حتي اليوم لم يعمل فيه حاجة بجانب شركة اليات زراعية ثقيلة وفي اي ولاية من ولايات دارفور يمتلك ثلاثة او اربعة قطعة ارض لايسطيع ان ينكر

 

الا يعد حديثك هذا ترصد بدكتور تجاني؟

لا ليس ترصد نملك معلومات عن كل المسؤلين الذين تعاقبو علي السلطة هذا فقط نموذج

 

طيب بعد كل السمعناه عن ملفات الفساد ماذا بعد؟

 

نحن لجنة محاربة الفساد واسترداد اموال السلطة المنهوبة مستمرين حتي اعادة جميع الاموال التي سرقت من النازحين اللاجئين.

 

 

       

 

 

 

 

 

 

 

   

Pin It

سلاميديا تحاور الروائي والفنان التشكيلي فضيل احمد

حوار مصطفى حسين حسن

التقت سلاميديا بالروائي والفنان التشكيلي الاستاذ فضيل أحمد عقب عودته إلى الخرطوم العاصمة السودانية بعد غياب عن البلاد دام لعشر سنوات، وأجرت معه حوارا حول دور الفنون في تعزيز قضايا السلام وفض النزاعات، وإلى مضابط الحوار

س1 السلام عليكم الأديب والتشكيلي فضيل احمد، عرفنا بنفسك ومسيرتك الادبية؟

ج1 انا فضيل أحمد من مواليد ولاية جنوب دارفور مدينة نيالا، روائي سوداني وفنان تشكيلي مهتم بقضايا السلام وحاصل على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة ماكريري بكمبالا، وفزت بجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعة قصصية (زمهريق)، لي عدد من المؤلفات منها رواية يتواجدون، ورواية أهوال التمباكة، ومجموعة زمهريق القصصية وشاركت بعدة سمنارات وورش عمل في قضايا السلام وفض النزاعات بكل من الخرطوم، كمبالا، فيينا، أديس ابابا، نيروبي، دارالسلام، القاهرة، طرابلس، الشارقة.

س2 لماذا وكيف خرجت من السودان قبل نحو عشرة أعوام من الان؟

ج2 خرجت من السودان لظروف خرج بسببها المئات من أبناء وبنات السودان كما تعلم، وهذه الظروف أجبرنا عليها وهو المشروع ذاته الذي خرجت بسببه، مشروع السلام الذي كان لابد أن يصاحب انتهاك حق الانسان في الحياة.. انتهاك حق الانسان الذي كان لابد أن توثق له بكل ما أُوتيت من بصيرة.

كانت تجربة لابد منها حسبما اعتقد.. حيث اعمل الآن في توثيقها مع آخرين خرجنا معاً ليكون كتاباً. لذلك سأترك التفاصيل إلى حينها.

س3 كيف تنظرون للسودان بعد عودتكم اليها؟

ج3 بطعم الجلوكوز، نعم انظر للسودان بطعم الجلوكوز ملحٌ وسكر.

مثلاً عندما ترى إمرأة نجت من الحرب قبل ١٧ عاما وجاءت تبيع الشاي تحت شجرة وريفة في الخرطوم تحت رحمة النظام العام ، ثم تعود بعد كل هذي السنوات لتجدها تبيع الشاي ذاته بسعر أغلى ومقاعد اقل. بالإضافة إلى اختفاء الشجرة التي كانت تظللها. ماذا يعني ذلك ..ليس هناك فرق بين ان تشعل حرباً وتقتل زوجها وبين ان تقطع الشجرة التي كانت تحميها من لسعة الحَر (هذا طعم يصعب ابتلاعه).

وقال فضيل ان أوجه الحرب متعددة وكذلك السلام، لكن هذا لا ينفي الوجه المشرق الذي نحاول جاهدين ان نراه كل يوم..ولن نراه إلا إذا رسمنا هذا الوجه بأنفسنا..الوجه الذي نريد أن نكونه.

نحن أمام فرصة سانحة لنفعل ذلك. التجربة الإسلامية دمرتنا وبالغت في تدميرنا.. لكننا قادرون على الخروج من قعر الهاوية اذا تعرفنا على أنفسنا وعملنا سوية.

س4 لقد فزت بجائزة الشارقة للإبداع العربي، صف لنا كيف بدا لك الأمر؟

ج4 فزتُ بجائزة الشارقة للإبداع العربي في العام ٢٠١٥ عن مجموعة قصصية بعنوان(زمهريق) وهي مجموعة قصص قصيرة كتبتها في المرحلة الثانية من بدايات تعلقي بالكتابة والأدب.

كان حدثاً جميلاً بالنسبة لي، خاصة عندما كنت أرى الاصدقاء والصديقات يحتفون بي. هذا الاحتفاء كان بليغ الأثر بحيث لم يقل روعة عن الجائزة نفسها.

وبهذه المناسبة أجدد محبتي وامتناني لجمعية نساء سودانيات لأجل السلام والتنمية بدولة يوغندا لتكريم شخصي بعد نيل الجائزة . و لرابطة لاجئي دارفور بيوغندا.

ولصديقي عبدالله السناري الذي قرأ المجموعة وقدم لها قراءة سريعة وعميقة. لانه من خلال قراءته لزمهريق اكتشفت فعلا ان القصص معظمها تدور في ثالوث الحرب والسلام والأم.

وانا سعيد كوني فزتُ بجائزة الشارقة للإبداع العربي.

س5 تم وضع إحدى لوحاتك التشكيلية بمعهد دراسات السلام وفض النزاعات بالنمسا، ماذا يعني لك ذلك؟

ج5 نعم لدي عمل بمعهد دراسات السلام النمساوي بعنوان (الرقص)

وهي لوحة مائية صغيرة الحجم مستوحاة من عنفوان الرقص لدى النساء الناجيات من الحروب. في إشارة إلى ان الرقص الجامح لديهن ماهو إلا تعبير عن حاجتهن الجادة إلى السلام. وهو جزء من مشروع الفن من أجل السلام الذي اعمل فيه.

تشرفتُ جداً لوضع هذا العمل على جدار المعهد. بإعتباره صوت من ملايين الأصوات التي تنشد سلاما وجمالاً حول العالم..

وهو أمر يعني لي ان نواصل الرقص وقرع الطبول حتى زوال آخر ألم من آلامنا.

س6 بصفتك روائي وتشكيلي مهتم بقضايا السلام، كيف يمكن مناقشة قضايا السلام وخدمتها من خلال الفنون؟

ج6 قضية السلام بمعناه الكبير تعتبر من أهم المسائل التي تؤرق المجتمعات السودانية في سبيل تقبلها لنفسها أولا ومن ثم التقدم نحو مصاف الأمم.

طبعا المعني الكبير للسلام أعني به السلام الذي يكون أفقيا ويلامس جوهر الذات السودانية مع نفسها أولا ومع الآخر ثانياُ.

هذا ما كان غائبا طوال هذه الفترة التي حاول السودان ان يكون سوداناً.. والنتيجة -وللأسف- وصل السودان الى أسفل الدركات واستقر في قعر الهاوية. وفي هذا الجو المعتم طرأ سؤال قديم وهو، كيف لنا أن نعيد المجد الذي خرب؟

او كيف لنا أن نأسس لأنفسنا منصة للتعرف على بعضنا. إذ أنه لا يمكن لأي امة من امم الارض ان تعيش سلاما يسهم في عملية التنمية والبناء إلا عبر قبول ذاتها. وهذا القبول هو الذي يأسس الاستقرار والعمل.

معظم المنتوج الأدبي والفني اليوم لا يستطيع الفكاك من قبضة الحرب والخراب. ليس بمقدور فنان أن يرسم لوحة لا تلمح فيها الحاجة إلى السلام الغائب . وكذلك لا يمكن أن تجد منتجاً ادبياً يخلو من ويلات الحرب وأهمية السلام.

تلك كانت الفكرة في ان الفن التشكيلي والبصري عموما يمكن أن يشير إلى مواضع النقصان لدينا. المواضع التي اذا ملأناها سلاما لكفانا الكفاف والجفاف.

هذا الثراء المادي والمعنوي الذي نملك، بمقدوره ان يملأ هذا الفراغ ..فراغ السلام والتصالح، الكثير من الشعوب تخطت مرحلة السلام وتقدمت نحو البناء وأصبحت في مصاف الأمم المتقدمة فعلاً وواقعاً.

ذلك ليس لأنها إكتفت بالمصالحات السياسية وحسب، وإنما أعطت الفنون صوتها ولونها لتعبّر. أيضاً -لأنها- أدركت الدور الذي يمكن أن يقوم به الفن في ملء الفراغ بين مكوناتها الاجتماعية وبالتالي تقريب وجهات النظر لفائدة السلام.

طبعاً لا يمكن أن نتكلم في الوقت الحالي عن الدور الاقتصادي للفنون أو التنمية عموماً مالم يحدث هذا السلام على المستوى الافقي الذي بدوره سيحقق كلاهما.

انا انظر هكذا لهذا الواقع بصفتي فنان تشكيلي وروائي إلى حدّ ماّ، لذلك ذهبت في اتجاه تطوير فكرة الدور الإيجابي للفنون في مناطق الحرب. وكيف يمكن أن نخلق السلام الاجتماعي بجزئيات وروابط بسيطة موجودة أصلاً بيننا.

وهي الفكرة ذاتها التي دعتني ليكون موضوع رسالتي للماجستير في قضية دور الفنون في السلام في مناطق الصراع، يقيني أنه لا يمكن أن نحقق كامل الحلم بمعزل عن الفن.

 

 

 

 

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

203 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع