السعودية تصادر الضمان المالي للسودان الخاص بحج العام الماضي


الخرطوم ــ عايدة قسيس
كشف وزير الدولة بالارشاد والأوقاف، الخليفة أبو بكر عثمان إبراهيم، عن قرار صادر من المملكة العربية السعودية بمصادرة الضمان المالي لحكومة السودان الخاص بحج العام الماضي 1439 لكن بعد جهود وبتدخلات تم تحويله الى حجز.


وعزا ابوبكر خلال حديثه في ورشة تقويم وتقييم حج الخدمات الخاص بالعام 1439م، أمس، القرار إلى عدم ايفاء وكالات السفر بسداد التزامات المالية عليها للمؤسسات السعودية، ووصف القرار بالوصمة السوداء تجاة السودان، قاطعا بإن الحكومة ليس طرفا  فيه، وحذر في الوقت ذاته وكالات السفر والسياحة من تكرار الأمر، لافتاً إلى تخلف 20 حاج خلال حج العام الماضي.
 وشدد على أهمية حسم الأمر ومعرفة أسباب تخلف الحجاج وأسماء الوكالات ومحاسبتها بتوضيح السبب، وزاد "السودان  سيتم مسالته عن تخلفهم في الاجتماع القادم مع المملكة العربية السعودية"، مقترحا استبدال كلمة أمير الفوج بخادم  الحجاج.
من جانبه كشف  أحد ممثلي وكالات السفر والسياحة بالبحر الأحمر عن وجود تزوير وفساد في المسار الإلكتروني، لافتا  إلى حجز بعض الحجاج لمدة خمسة أيام، وتابع "أي زول غلط يأخد على رأسه".
فيما شكا الحجاج من مشكلة التحويلات المالية قائلين إن "البنوك فاتحة والواقع عكس ذلك" وتسال بعضهم عن عدم تسهيل الإجراءات في الحج العام بجانب ضعف الإرشاد وتأخيرهم في المطار اكثر من 10 ساعات، موضحين أن بعض الوكالات يتم اختيارها على المحسوبية.

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

120 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع