ابحث عن

نفاج في العتمة - نيرتتي كل المحبة والسلام

 

بقلم فضل الله عبدالله الني


من محاسن ثورة ديسمبر المجيده لم تكن ثوره لتغير نظام حكم المؤتمر الوطني فحسب بل هي ثوره كامله لطي ملف كل الانظمه الدكتاتوريه والشموليه وقطع الطريق أمام الأحزاب التي تستولي علي السلطه في تحالفها مع المؤسسات العسكريه والأمنية لذلك هذه الأحزاب عليها أن تلحق بوعي الجماهير الثائره ضد كل التركات السلطويه القديمه وتتعلم من وعي هذه الجماهير وتسير معها قدم بقدم لا تتقدم عليها ولا تقدمها حتي لا تتم عملية الشد والجزب في هلوسات الساسه في بناء أحلامهم من بروج عاجيه تدعيه بسرقه خفيه من حركة الجماهير في مضمار السياسه .
رسالة نيرتتي هي كل الحب والسلام رسالة هدير الجماهير العظيمه من أرض الإعتصام والأحلام تعتبر رساله في عدد من الرسائل،
أولها وضعت قادة الكفاح المسلح في فتيل مع الشعب السوداني وبرهنت عمليا إن النضال المدني السلمي اقوي تأثيرا وانجح عمليه في الانتقال السلمي الديمقراطي والأكثر تعبيرا لمطالب الشعوب والاسرع استجابه واقوي تنبيها لمسامع الحكومات من النضال المسلح صحيح أن النضال المسلح جاء لنفس المطالب والمظالم إلا إنه أكثر تكلفه وقطرة دم سودانيه واحده أغلي من مطامع وأرباح تجار الأسلحة ولوردات الحروب حول العالم. من الواضح المرحله التاريخيه الآنيه محتاج قراءه من منصه تسكن وتطوف حوالينها أسراب الحمام لا أدري اذا قادة حركات الكفاح المسلح تشحنها الرغبه في صناعة سلام مستدام ام نظرتهم لنضالهم ضد نظام الإنقاذ البائس مرتبط بمصالح تخصهم ام خرجوا شاهرين نضالهم المحمي بالسلاح ضد الدوله السودانيه والشعب السوداني اذا ضد حكومة الإنقاذ وحلفائها فأن الإنقاذ سقطة حتي من وجدان الشعب السوداني وازيعكم علانيتا إذ اسقطها الشعب السوداني لنفس الأسباب التي انتم من اجلها حملتم السلاح وكان الشعب توقعكم أن تقرأوه السلام من منصات إعتصام القياده العامه لا من منبر أديس ابابا وجوبا.
رساله خارج النص في بريد السيد حمدوك من الواضح أن مستشارين حمدوك ومكاتبه الفنيه صنعت حجاب بينه وبين صوت الشارع السودان، متأكد حمدوك لو ركب المواصلات من صالحه ظلط الي موقف جاكسون فور نزوله من الحافله لأقال مدني عباس مدني من منصبه كوزير صحيح مدني إبن الثوره وخرج الشارع مع كل الثوار وقاد حراك الثوره كواحد من أبناء الشعب السوداني الشرفاء لكن هذا لا يعني أن نقبل به وزيرا فاشلا لو أجريت استطلاع للرأي العام ستعرف أن الشعب في حيره من أمره ويتسائل ما هي الأسباب التي جعلت مدني باقي في هذه الوزاره الحساسه التي من أولي أولوياتها معاش الناس علي ما يبدوء إن لكل حكومه لمبي وهذا لمبينا ومن انتاجانا الثوري إذا حصلت انتكاسه في الانتقاليه فمتأكد عزيزي حمدوك إن وزير التجاره والصناعة واحد من الأسباب انت في قلوب الجماهير عزيزي حمدوك أرجوك لا تخرج من هذه القلوب بالمجاملات نقولها لك صراحتا إن مدني غير مرغوب فيه بأمر الشعب السوداني فلا تكسر أوامر هذا الشعب المعلم.
نعود لي إبداعات الشعب السوداني في التعبير المدني السلمي الديمقراطي أصبح له قدره فوق العاده لإنتزاع حقوقه بشكل متمدن وذلك ما جعل نيرتتي يتحول فيها الصراع من صراع مسلح الي صراع مدني شعبي له تأثير واسع الإنتشار في كل مناطق السودان والرساله الأقوي لكل القوي السياسيه عليه أن تراجع منفيستوها في مخاطبة الجماهير لقد تجاوزكم وعي الجماهير العريضه.
ويا كنا نبيعك أو نسرق واخترنا النار الضلها بحرق وزوجناك الشهداء أولاد الكد الماتوا عشان الشعب .

Pin It

اولاد الذوات غابو في الوطيس وخرجوا من تحت الأسرة حكاما اليوم

أحمد المهدي جوه
يا شعبنا الأبي انتبه الان الخطر قادم ونحن علي شفا جرف سينهار بنا .
باختصار شديداندلعت الثورة في السودان وتبخرت عندما اجتمعت عناصر الأخطاء التقليدية وطريقتها في مصادرة احلام الشعوب بذات الفهم التقليدي لحياة البرجوازية الخرطومية واولاد الذوات الذين يغيبون أثناء الصدام ويشكلون حضورا انيقا أمام الفضائيات و مايكروفونات الخطابة بعدما برد الوطيس ويسارعون مع كتلة الانتهازية التي تروج لهم وتصنع لهم معايير الاختيار كحكام ...بتلك الأجسام التي توهمنا جميعا أنها تمثل شعب السودان رغم الشكوك التي دارت حول بعض الاحزاب من ضمنها الاحزاب التي تتبني الفوضي لتصنع منها حرية الذات بحسب فهمهم يتبني الفوضي الأخلاقية وهذا الوصف يعرفه كل أبناء الشعب السوداني كما شاهدنا وتابعنا جميعا منذ الاعتصام وحتي اخر مليونية منسوبي ومنسوبات تلك الأحزاب اجادوا الابتذال والتبرج الذي لايتفق مع عادات وتقاليد الشعب السوداني واستخدام العبارات الخادشة للحياء العام والإساءة إلي مؤسساتنا العسكرية بكل فجور .
الثورة يا سادتي
ليست هياج وصراخ للصعاليك دون وعي بقدر ما ما هي نتاج لاجماع الوعي السوداني الذي صودرت حقوقه وحرياته وندرك تماماً الخيط الرفيع بين الحرية والفوضي نحن شعب اكثرنا مسلمون فقبل أن يبلغ السيل زباه في استفزاز مشاعر المسلمين وتقوم قائمة الخلافات السياسية والدينية وتصبح صراعا داخليا قابل للتطور يجب أن نتفق ونعزز سبل السلام الاجتماعي والثقافي والسياسي بيننا اقولها لكم بشجاعة وبوضوح أن شعب الهامش هو شعب السودان الذي ثار ضد الطغيان و الظلم السياسي والاجتماعي الذي خرج حكامه من الخرطوم فكريا وأخلاقيا والذي أهمل الهامش والان وبعد الثورة اتضحت الصورة جليا أننا الآن مقبلون علئ تكرار المأساة الإنسانية في السودان بذات الايادي وذات الفهم والفكر والعقلية ولذلك لن نقف مكتوفي الأيدي حيال هذا الانزلاق الرمادي الذي يعيد تكرار المأساة ويوزع حقائب السلطة لمن لايستحق ولاينفع السودان إلا سمعة وهمية لا تنتج تاريخا ولا بصمة من بصمات صانعي التاريخ من بين أبطاله .
أيها الشعب السوداني الأبي أن بعض من الذين في السلطة الان لايمكن أن يكونوا ذوي نفع للسودان وأنني باسم الهامش اطالب السيد رئيس الوزراء بإعفاء غالب وزراءه وتشكيل حكومة تمثل السودان وليس حزب بعينه أو أحزاب يسارية أو غيره ممن يسعون الي تقليدية المؤتمر الوطني البغيض ولن يمثلنا الان تجمع المهنيين بعد اليوم بعد أن استحوذ عليه الحزب الشويعي ولا اعتراف بمن سخر السلطة وفق المعايير الخرطومية الظالمة واهمل الهامش السوداني ولذلك لو كان حكام مابعد الثورة المدنيون وبعض من العسكريون كانوا حريصون لكان برنامجهم واضح واولوياتهم واضحة ولكن الدغمسة التي تمارس مابين وزارة المالية و وزارة التجارة حاضنة البرجوازية ووزارة الخارجية التي لاتسعفها حالتها الصحية التي تشكلت بمعيار وراثي أثرت بشكلٍ واضح وكبير في الاقتصاد السوداني الذي لن يتعافى ولذلك من هنآ ادعو كل الشعب السوداني للانتباه لهذا الوطن ومجربات الأمور التي تسير في ضبابية قاتمة وأصبحت الأحداث تتسارع والحكومة الانتقالية تعمل بفقه النفير وعادت لانتهاج الخطابة الحماسية بذات خطوات النظام السابق.
فاليستعد أبناء الهامش من اليوم لخطاب جديد يجمع الشعب السوداني من دلقو المحس وحلفا ودنقلا لبتماسك مع الجنينة والطينة واقدي والكرمك وقيسان وتتماسك كرنوي وامبرو مع ارقين وودنميري وتتماسك الجبلين وشبشة مع رفاعة وام دافوق والردوم.
أيها الشعب السوداني نحن أمة سودانية تجمعنا عادات وتقاليد سامية شكلت شخصية السوداني قولوها نعم الانضباط الوطني و قولوها لا بصوت عالي للانحلال والفوضي آلتي ترفع البركة الإلهية
اللهم نسالك التوفيق والرشد وسداد الأمر ألف بين قلوبنا ووحد كلمتنا وقونا يا رب العالمين.

المواطن السوداني
أحمد المهدي جوه

Pin It

عميدة الميارم والكنداكات: حواء منصور ايقونة النضال السلمي باعتصام نيرتتي.

(حواء منصور ) ايقونة النضال السلمي باعتصام نيرتتي

 

 

التقاها بنيرتتي : ابوذر مسعود

خرجت لترفع مع ميارم قريتها "نرتتي" صيحات وانغام المد الثوري وترانيم الحرية والسلام والعدالة فلاحت وسط رهط من نساء الاعتصام بألوانهن الزاهية وازيائهن المزركشة، وتضحياتهن الجسام وصبرهن بعزمآ لا يلين في انجاح اعتصام سكان "نرتتي" الذي دخل يومه الحادي عشر.
كانت الحاجة "حواء" تشق طريقها بين ردهات ارض الاعتصام، تتوكأ علي عصا بكلتا يديها غير ابهة بعامل العمر، ولا تقويس الظهر، تنحني الحاجة حواء في مشيتها ببطء الي الامام لتحول مركز الثقل والتحكم علي عصايتها، هي ذات العصا التي تهش بها تصاريف الزمان ولها فيها مآرب اخري.
حييناها فردت علينا بشاشة وتحنان تملأه روح الدعابة وخبرة السنين، حين ادركت اننا لا نجيد لغتها المحلية، فعادت بابتسامة عريضة ألقت علينا السلام من جديد بلغة ادركنا كنها.
حواء منصور قالت انها لا تعرف بالتحديد متي كان مولدها لكنها تتذكر تماماً حادثة مقتل السلطان علي دينار، حينها كانت طفله في بواكير العمر، ويعود مقتل السلطان علي دينار الي العام 1916م اي قبل مائة واربعة اعوام من الان .
"انتي كنداكة أم ميرم...؟"
هكذا سألنا الجدة "حواء" او "ياتوي" وهو اسم الجدة التي تجاوزت المائة عام بلغة الفور حسب ترجمة مرافقنا، فضحكت طويلاً حتي بانت نواجزها في اشارة لتلعثمنا في النطق بالكلمة.
فعادت واجابت انها "كله" اي تحمل الصفتين، رغم اختلاف المعني او المكان.
وعن سبب وجودها في ارض الاعتصام قالت انها جاءت تقود سرب من نساء حيها "كمبي غابات" لتقديم الطعام والشراب للمعتصمين والوقوف بجانبهم الي نهايه "اللمة" وهي تعني بذلك الاعتصام، وعادت للحديث بذات اللغة المحلية التي بدأت بها حديثها ذاكرة عدد من العبارات بلغتها المحلية وهي تعني- بحسب مترجمنا- السلام الاجتماعي، والعيش الكريم، وعودة المزراعين الي مزارعهم، والرعاة الي مراعيهم، وانهاء القتال بين الاهالي، والعودة الي العهد القديم بين مكونات المنطقه.
ثم قالت ودعتكم "بعافي" بلغة عربية واضحة ولوحت بعصاتها علي نصف استقامة لزيادة الحماس والجرأة، ومضت بين جموع المعتصمين في صورة تمور بروح النضال السلمي، وهيبة المرأة السودانية ودورها الريادي ومشاركتها في تنظيم المظاهرات والاحتجاجات، وإيواء الثوار والاعتصام والدعم الاجتماعي، ولم يكن دورهن في دعم الرجال فقط، بل في قيادة العمل اليومي المقاوم" وسعيهن في تحقيق شعارات الثورة.

 

Pin It

دارفور وثورة الحقوق: الفصل الثاني من كتاب النضال

عزالدين دهب يكتب..

ظل إقليم دارفور منذ حقب زمنية مختلفة يبحث عن العدالة والتنمية والتمثيل الساسي المنصف ومشروعات للبني التحتية من طرق وكهرباء وخدمات صحية ومياه شرب هذه الضروريات ظلت عصية علي كل الحكومات الوطنية المتعاقبة منذ فجر الاستقلال المجيد كما أن حكومات المركز علي الدوام تمارس التهميش وتغبيش الوعي وتخدير المواطنين فمثلا في أواخر سبعينيات القرن الماضي طرح الرئيس الأسبق جعفر نميري برنامج أطلق عليه (زيرو عطش) لتاتي جميع الحكومات من بعده تطرح ذات البرنامج وحتي كتابة هذه السطور يعاني جزء كبير من الإقليم من مشكلة عدم توفر مياه الشرب اي بعد أكثر من أربعين سنة من طرح برنامج زيرو عطش مازال الأمر في إطار الوعود والدراسات وعلي ذلك قس موضوع الطرق والكهرباء والصحة والتعليم علما بأن الإقليم مساهم بنسبة كبيرة جدا في الدخل القومي ودعم خزينة الدولة لاسيما قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية لكن كان مازال مثل ابل الرحيل محمول على ظهرها الماء وهي ظمأ

الأحوال الأمنية هي الأخري لم تتحسن طيلة فترة الحرب التي اجتاحت الإقليم منذ العام 2003 اي استمرت حالة الانفلات الأمني لأكثر من سبعة عشر عاما شهدت فيها دارفور دخول أساليب جديدة من قتل وخطف ومساومات وعصابات منظمة في ظل تراجع وتدهور مريع للأجهزة الأمنية والشرطية التي أصابها الإهمال مما عجزت من أن تفرض هيبتها وتقضي علي ظاهرة الجريمة المنظمة الأمر الذي اجج ثورة أخري في دارفور وهي الاعتصامات السلمية التي انطلقت في مدينة نيرتتي بجبل مرة واعقبها اعتصامات في منطقة فتا برنو وكبكابية بشمال دارفور واعتصام سابق لم يجد حظه في محلية الردوم الامر الذي يؤكد أن ثورة ديسمبر المجيدة عززت مفهوم النضال السلمي والمدني بدلا من حمل السلاح وهذه درجة عالية من الوعي تستوجب الوقوف عندها ودعمها والاستجابة لمطالب الجماهير علما أن مطالب الجماهير متشابه وتتلخص في توفير الأمن والعدالة وتوفير الخدمات الأساسية وهذا من واجب الدولة علي المواطنين .

ان الاحداث الامنية في دارفور تتلخص في أحداث النهب والسلب الذي تمارسه بعض المجموعات الخارجة عن القانون والتي امتلكت السلاح في حالة الغي الحكومي إبان عهد النظام البائد الذي ظل يلعب علي كروت الفوضي الخلاقة ليجعل المواطنين في الهامش مهمومون بقضية الأمن بنظرية اشبه بنظرية سهر الجداد ولانوموا بغض النظر عن العواقب الوخيمة والآثار المدمرة لهذه الفوضي التي كانت ترعاها جهات بعينها لا تريد الا السيطرة علي مقاليد الحكم والتحكم علي مصير البلاد والعباد.
الان تجددت موجات الاختطافات والاغتيالات وسرقة السيارت تحت تهديد السلاح في مدن دارفور آخرها كان مدينة نيالا هذا الأمر يتطلب عقد مؤتمر عاجل لشرطة ولايات دارفور وعمل تقرير موقف عن الحالة الراهنة الشرطة ومقدراتها من جنود وسيارات وعتاد وهل الشرطة بحالتها الراهنة تستطيع أن تقوم بدورها؟ لا أعتقد ذلك لسبب اني قد زرت معظم مدن وقري دارفور وفي اي مدينة كانت الشكوي في أن الشرطة لديها عربة واحدة أو عربتين إحداهما متعطلة فكيف لها أن تقوم بدورها وهي لا تمتلك الوسائل علما بأن الشرطة السودانية لديها من الإمكانيات التي تؤهلها بأن تقوم بدورها علي الوجه الأكمل لكن يبدو أنها تعاني من أزمة قيادة وإرادة فهل يستطيع الطاقم الجديد في قلب الطاولة وتجهيز الشرطة بشكل جيد يمكنها من أداء مهامها ام أن دارفور موعودة بمرحلة جديدة أكثر خطورة وبؤسا

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

31 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع