ابحث عن

الجنرال يبحث عن رقعه الامن المفقودة في ارض الجنرالات

ابوذر مسعود

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

في يوم لم تشهد برام أمن منه، منذ عقود عديدة هبطت طائرة الجنرال هاشم خالد بخيلائها ورجلها ورجالها مهبط اللواء (٦٤) مشاةتدلي منها رهط من الجنرالات بشاراتهم المضيئه ورتبهم الوسيمه وأوسمتهم الرفيعه ومدالياتهم التي تتدل علي الصدور كحليه عروس في يومها المبخوت وانواط ونياشين كانت مصدر احتفاء في غابر الايام .


هي ذات الارض التي انجبت الجنرال الفريق اسحق ايدام والفريق مهندس ابراهيم محمد احمد والفريق الهادي رخروخ واللواء الديريري واللواء د. عبدالله قرقر...وعدد من أبناء القوات المسلحة... لايتسع المكان لذكرهم في ذاك الصباح الباهي كانت شمس برام ترسل خيوطآ دافئه للناس والارض كان الجميع مهموم بسيرورة الرز والوز والنقارة البتقول دز كانت رمال الارض الطيبه تئن من وطات المقاتله الروسيه التي تحمل بين ظهرانيها لجنة امن الولايه بواليها وجيشها وشرطتها ومخابرتها.


كانت ارض (الحرام ) بقيادة اللواء (٦٤) تزاحم نفسها لايجاد موطئ قدم لمئات السيارات العسكريه المدججة بالأسلحة والجنود والتي تتدافع لتحظي بالاصطفاف علي قدم المواساة بنظيريتها .
علي مقربة من مهبط الطائرة تراص المئات من قادة الاجهزة الامنيه والشرطية وقادة المتحرك لاستقبال رئيس لجنه امن الولايه والقاء التحيه له فرد الجنرال تحيه كركون الشرف بتحيه مثلها لمستقبليه وارخي سمعه لصوت البروجي بنغمه الحنون وجلجلة السلاح في سلامه العظيم ومضي يلوح بين الجنود وارتل السيارات بعصايه سوداء متوسطة الطول درج القادة الكبار لحملها لم تبلغ شاو العكاز ولا وزن (الدقل ) ولا خفة (القنقباية)
تحللت اساورالجنرال حين شاهد معرض مقبوضات متحرك (استعاد الحق) من اسحله خفيفه وثقيله ومواتر وحشيش وهمس احدهم علي اذنه ان هناك متلفتين خلف القضبان فتبسم مزهوآ بصنيعهم ...
هنا ادركت تمامآ ان خيار حكومة الولايه هذه المرة للتصدِّي بكل قوة وحزم لإيقاف مسلسل الاقتتال القبلي في جنوب دارفور الذي أزهق آلاف الأرواح وصلت ذروتها .


ان تجدُّد الصراع القبلي الأخير بين قبيلتَي الرزيقات والفلاته ، وما خلَّفه من عشرات الضحايا، ايقاظ غفواتها فجاءت ردة الفعل الحكومية على غير المرَّات السابقة. 
حيث قامت السلطات الأمنية في ولاية جنوب دارفور بتحريك اعتي قوتها في متحرك (استعاد الحق) واعتقال جل المتفلتين، على خلفية الأحداث الدامية التي جرت بين القبيلتين طيلة الايام الماضية وغيرها
في كُلِّ مرَّة كانت تُعلنُ الحكومة السودانية اعتزامها جمع السلاح من المواطنين بدارفور، ولكنها لا تمضي بعيداً في التنفيذ ففقد الانسان ثقته بالحكومه  والسبب الرئيس، في هذه المنطقة من الدنيا يفقد الانسان تحت صفعات الطبيعة وتقلبات التاريخ ومكائد السياسيين، ثقته في كل شيء، في القانون والدولة والعدالة؛ يثق فقط في بندقيته.


كان السلاح في يد الجميع، حادث صغير أو اشتجار على أمر تافه تشتعل على إثره معارك ضارية يوقفها إلارهاق والرغبة في الخلود إلى الراحة لاستعداد لجولات القادمة.
كانت الحكومة في السابق تحتمي بسلبيتها من الاتهام بمناصرة مجموعة على أخرى، فهي قد لا تأتي إلا لتقديم التعازي لأهالي الضحايا من القبيلتين المتصارعتين.
وان ما في يد القبائل من سلاح قد يفوق ما بيد القوات النظامية في تلك المحليات.


الصراعات القبلية أصبحت تقع داخل تكوينات متجانسة إثنياً، بل لها صلات دم وقربى ومصاهرات ممتدة. الان كل المؤشرات تدعو للتفاؤل، بأنه في الامكان إنهاء النزاعات القبلية في تلك البقاع في الوقت القريب؛ فمعطيات الصراع وأسبابه انتفت وغير متوفرة، والقبائل باتت اكثر ثقه في خطوات الحكومة الجادة اخرها اعتقال تجار الحروب القبليه والمتفلتين وكافه المجرمين وهي اولي الخطوات في الاتجاه الصحيح لاستعاد الاموال المنهوبه ونزع السلاح بدلا عن جمعه والقبض علي كافه المجرمين وبسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

اشتهاء
برام ...يونيو 2020م

Pin It

مدرسة البير راغب امين والتفرد

ضل الحراز

بقلم/ علي منصور حسب الله

حينما رفع اصحاب الصدليات في نيالا سعر الكمامة رفض الاقباط ان يفعلوا ذلك لانهم اثروا بان لا يتاجروا بمعاناة الناس كأنما اصحاب الصيدليات من المسلمين يعملون علي تشويه صورة الفقير والتشديد على إبراز ذله وهوانه وشدة حاجته فالتجارة بدموع الناس مؤسف لذلك نقول بان طائفة الاقباط عمل جليل وكتبت بمداد الانسانية عمل لن ينساه التاريخ ونيالا خلدت اسماء ليها ايقاع ووقع خاص من هذه الطائفة فمن لا يتذكر جورج كيعكاتي ومماكوس منغريوس والبير راغب الاخير دخل كل بيت من خلال مشروعاته الخيرية وفي مقدمتها المدرسة التي تحمل اسمه كانت نيالا بهية واجمل ما في مجتمعها سمات التسامح الديني والتعايش بين مكوناتها لدرجة ان المسيحي كامل دلالة كان من انشط اعضاء لجنة تشييد مسجد نيالا العتيق نعم لا تستغرب لجنة بناء مسجد فدرسة البير راغب امين التي شيدها البير من انجح المؤسسات التعليمية في نيالا والبير هذا واحد من ابناء نيالا البرره وعنوان للتفاعل بين المسيجيين والمسلمين التي هي سمة بارزة من سمات نيالا لذلك حينما تم اختطاف القس قبريال أنطوني قسيس كنيسة مريم العذراء الأرثوذكسية بمدينة نيالا تحركت نيالا كمجتمع المسلم يتقدم المسيحي حتي تم اعادة القس قبريال انطوي فهذا نتاج التسامح الديني وما قدمته طائفة الاقباط والمسيحيين علي السواء مما ساهم في ان يعيش في نيالا عشرات من طائفة الأقباط فيها منذ أكثر من (٧٠) عاما فانتشر الاقباط في مدينتهم ينطلقون منها ويذهبون إلى أماكن نائية وقري قريبة مثل قريضة كما فعل البير راغب وهناك يعملون ويتوادون ويتحابون وينشرون ثقافة المحبة والسلام في الأرض الطيبة من المعروف أن المسيحية جاءت من مصر إلى دارفور حيث حملها رهبان كنيسة الإسكندرية مروراً بدرب الأربعين ومنهم الأقباط ويذكر المؤرخون بأن الكنيسة اليعقوبية هي التي نشرت المسيحية في دارفور عبر التجار الأقباط الذين تركوا بصمات محبتهم للوطن في كل موقع اقتصاديا أقاموا أكبر معاصر الزيوت وتذكر نيالا حاضرة جنوب دارفور أسماءً لامعة ونجوماً مضيئة في سماء وطنهم ومدينتهم نيالا وعلى سبيل المثال كان الخواجة ماموكس منقريوس من اوائل المسيحيين السوريين الذين وفدوا الى نيالا ويقال ان له اصول يونانية كذلك زوجته وكان له بار مشهور في نيالا جوار قهوة دقوش القهوة الاشهر على مستوى المدينة فلم يتعرض ماماكوس الى اي مضايقات رغم تدين اهل دارفور المعروف الى ان توقفت البارات بعد تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في عهد نميري وكذلك جوزيف ووالده جورج كيعكاتي وجوزيف هذا انشا انجح شركة طيران خاصة في السودان الى ان اغتيل في ظروف غامضة في ايطاليا مطلع التسعينات القرن الماضي وله شقيق من ام سودانية لا زال يقيم في السودان واسمه يوسف ومن الاقباط الذين اصبحوا جزءا من تاريخنا ومن مجتمعنا سمير كيرلس وابن عمه ايميل و اديب علم الذي يعتبر من اشهر اصحاب مصانع الزيوت في السودان كما يعتبر البير راغب امين من اكبر الراسماليين على مستوى السودان وهو رجل عصامي صنع نفسه من الصفر فقد كان والده يملك حديقة غناء على ضفاف وادي برلي ومن الاقباط ايضا نعيم رياض وكانت له زوجة تسمى جوزفين وكانا من الاقباط الشرقيين الاقباط اقاموا أول مصنع لإنتاج الزيوت في عام (١٩٥٠) وكان شراكة بين يعقوب روماني، وأديب علم مكسيموس، وعيدو أمين
ويعتبر الاقباط اول من اقام التبادل التجاري بين نيالا وأفريقيا الوسطى وأسس معاصر للزيوت التي قامت على يد كثيرين منهم ماهر يوساب، هارفي يوساب، صليب صبحي وبعض الأقباط تاجروا ونجحوا في تصدير المحاصيل مثل ثروت جرجس، وزغلول كيرلس وأسعد يعقوب روماني، أما عياد حكيم جرجس فقد صار وكيلاً لمصانع أيوب للحديد والبوهيات، وعند أقباط نيالا كنيسة قبطية، خاصة بهم يخدمها الأب غبريال أنطوني ويشرف على إدارتها البير راغب صاحب المشاريع والذي أقام في نيالا مشاريع لم يقمها أحد قبله، فلقد شيَّد معصرة للزيوت، ومسلخاً كبيراً لتصدير اللحوم وأضاف البير راغب إلى مشاريعه الاقتصادية مشاريع روحية مثل بناء المدارس، وحفر الآبار وتوزيع الماء مجاناً على المواطنين وسبق البير راغب امين الحقوقية رجاء نيقولا عيسى عبد المسيح التي صارت العضو الحادي عشر المستقل في مجلس السيادة في اطار تمثيل الاقباط مما اعتبره الكثيرون أول مرة في تاريخ السودان يدخل المسيحيون الأقباط إلى مجلس سيادي لكن كموقع سيادي سبقها البير حينما تم تعينه مستشارا للوالي للشؤون الاقتصادية بولاية جنوب دارفور ونيالا استقبلت أقباط من أم درمان ومن الأبيض كما استقبلت حبيب يوسف من شندي وفي نيالا ازدهرت أعمال طلعت بخيب إيلياس وأيلياس نجيب وغيرهم وجميعهم لهم دور في نهضة نيالا فهذه الطائفة ساهمت بفعالية في بناء وتطور نيالا ولهم ايادي بيضاء علي اهلها خاصة البير فهو صاحب مبادرات في العمل الخيري اعمال لا تعتمد على تحقيق اي مردود مادي او ربحي بل يعتمد على تقديم مجموعة من الخدمات والمساعدات الانسانية للافراد والمحتاجين لهذه الخدمات اياً كان نوعها مادية او عينية او طبية وظل البير راغب هدفه من العمل الخيري هو تحقيق الخير والمساعدة ونشر ثقافة التكافل والتضامن الاجتماعي بين الافراد ووتعزيز دور القيم الدينية والاخلاقية فظل يساهم في نشر ثقافة التعاون بين الافراد لتحقيق مجتمع الكفاية وتأمين الاحتياجات الاساسية
البير له تأثير ايجابي ونفسي على الافراد وعلى الاسرة وعلى المجتمع لانه حافظ على اهم الاعمال الخيرية والتي يحث الدين عليها فمبادرات البير الخيرية لإنشاء مدارس جديدة وصيانة القديم كأنها تقول لن ننتظر الحكومة طالما نستطيع فعل ذلك يكفي ان مدرسة البير راغب الثانوية ظلت رقم كبير في مسيرة التعليم في الولاية

Pin It

الوداع الفخيم في حضرة الشهيد عبدالعظيم

ابوذر مسعود

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عشرة أيام حسومات هي عمر الرحله التي قضاها عضو مجلس السيادة الأستاذ محمد حسن التعايشي ورهطه الميمون متنقلاً بين مدن وقرى وحلال وبوادي وفرقان جنوب وشرق دارفور يفتح نفاجً للنور الشفيف على عتمات الزاويا المعتمة حملآ بين طياته عطايا الامل والفرح المباح مقدماً غصن الزيتون قرباناً للسلام والتعايش والتنمية والنهضة بالشعوب المنسيه خارج دائر الضو،
من نيالا البحير إلى تلس المأزومة أمنياً إلى ام دافوق المنطقة الإستراتجية الهامه ثم كركر عند أقصى حدود السودان الغربية الجنوبيه مع افريقيا الوسطي متنقلين غير آبهين برهق السفر وعنت المسافات الطوال وطائرة الهلكوبتر تنسل بين طيات السحاب تئن هنيهات من الدقائق حين تحصارها غيمات من المزن على كاحليها بينما نحن نرسل أبصارنا عبر نوافذها الدائرية نرمق فيافي وبراري دارفور وأدغالها التي ماتزال حبلى بالخير الوفير وفي جوارحنا المنحدرات القريبة من السهول والشعاب ماتزال على فطرتها لم يلوثها عبث البشر
ومن أقصى اقاصي حدودنا الغربية او (فرملة الشمس ) كما قال زميلنا علي محمد احمد موفد وكالة السودان للأنباء تشق الطائرة العسكرية عباب السماء إلى مرشينج ذات الحزن الاكبر الي حجير تونجو مسقط راس الشهيد المناضل داوود يحيى بولاد ثم إلى الضعين ديار الناظر مادبو بشرق دارفور مرتحلين إلى كل البوادي والحواضر مبشرين الناس بان رهطاً من السودانين تجاوز نهر الحياة وان سادة الظلام ولئن عظمت اعدادهم فلا قدرة لهم على إطفاء عين الشمس التي توشك ان تشرق دون غروب ثم يطير الوفد في اليوم ذاته إلى الفردوس بلد العمدة محمود خالد لتقديم واجب العزاء في سيد الاسم نفسه ومنها إلى ابوكارنكا وشعيرية التي مازالت تنصب سرادق العزاء وتنوح لفقد العمدة تيراب ركيزة اهل البلد
وتعود الطائره ادارجها إلى مطار نيالا وقبل ان تحبس انفاسها ويسكت ازيز الماكينات يبلغنا مدير مكتب التعايشي بأن الرحلة القادمة (اوفلاين ستيشن) وانها بعد ساعه من الآن الى رهيد البردي لتبدأ قصه اخرى من التطواف الجميل ليواصل الجميع الليل بالنهار ليضيئوا شمعه وسط الظلام إيد بإيد وزنداً على زند ما كلت سوادهم ولا قارت قواهم ولا انحد بصيص الأمل في افئدتهم.
ومن رهيد البردي التي ارسلت حباً عذريا صادقأ دوزن الناس بالدهشة والإنبهار إلى عدالفرسان بذات الكمال والكاس المملوءة بالتحنان من شرفه التاريخ والراية المنسوجة بشموخ النساء وكبرياء الرجال
ثم إلى قرية دمبة لزيارة صاحب موكب الرجل الواحد إلى القيادة العامة.
الي ان حطت المروحية الواح الهبوط بمدرج مطار نيالا الدولي وشمسها في راحتها خضرة طريه من شجر المانجو وبرلي بثوب قشيب ربما عاكسه الخصر قليلاً فمال وانحنى عند تلة الجبل
ويوماً اخيراً من عمر الرحلة اكثر ضغط عن سابقيه مليئ بالمقابلات الرسميه والشعبيه انتهى عند جنينة السجن تلبية لدعوة كريمة ثم بدت فكرة وقصة (رمزية الثورة) تلعب بفارها من جديد بوقوف السيد عضو مجلس السيادة امام شارع الشهيد عبدالعظيم ابوبكر الامام المنقوشة على جدار الحرية والكرامه بتقاطع شارع الشهيد عبدالعظيم مع شارع الضعين تماشياً مع رغبته السابقه في زيارة أسرة الشهيد بمنزلهم والتي لم تتم بسب وجود الاسرة بالخرطوم.
توقف سرب المودعين والمسافرين عند المكان المعلوم قبالة مركز يشفين تحيه وإجلال لرمزية الثورة السودانية عبدالعظيم الامام واهب النار والنور ليلقوا تحيه تملؤها المحبة والفخار وسلاماً طأطأت حروفه روؤسها خجلة بكل شهيد قدم روحه ليحيا الوطن .
ودع التعايشي نيالا بكلمات حزينة في حق الشهيد بوصفه انه إستطاع ان يهزم الرعب والخوف من الرصاص. اي روحاً قدسية تملكها في تلك اللحظه واي بطوله يعجز اللسان عن وصفها،
لتنعم بالنعيم يا(عبد العظيم) .
نَم خالداً، غريراً يا روح العين ونورها .
ارقد مِلء الوطن تحفك الرحمة والدعوات الصادقات

اشتهاء
نيالا يونيو 2020م

Pin It

فصيل التجمع ومؤتمر التلميع

أصداء الساحة
معاوية عبد الرازق

صراعات وانشقاقات داخل تجمع المهنيين طفت إلى سطح منبر سونا اليوم.. اتهامات وشكاوٍ صدح بها الأصم وإسماعيل التاج عن انشقاق مسرحه المبنى الفخيم للتجمع بقاردن سيتي، ووصف حزب لم يسمه بأنه معطل ومشوه لرجوع التجمع إلى الدفة وممارسة تأثيره الإيجابي لإعلان ميثاق الحرية والتغيير، بجانب دوروه في التشبيك بين لجان المقامة ودعم الحكومة الإنتقالية.
قبل الخوض في اي حديث.. اولاً لا بد ان يوضح الأصم بأي صفةً عقد موتمره؟ خاصة وانه تقدم بإستقالته منذ أشهر من التجمع حسب حديثه، وباسم أي تجمع يتحدث ولجنة الأطباء استبدلته، والمعروف أن التجمع يتكون من أجسام مهنية هي التي تسمي الأشخاص، فهل يمثل نفسه ام يغرد خارج سرب تجمعه الممثل للحقل الصحي؟
سماح وكالة الدولة بإقامة المؤتمر ونقله على القناة القومية يوضح الفوضى التي تضرب البلاد ويشكك في شعار الكفاءة في تولي المناصب بالسماح لشخص لا يمثل اي صفة اعتبارية حاليا بعقد مؤتمر (خلاقي)، فلا مدير المنبر اتنبه ولا فطن مدير هيئة البث لهذه النقطة.
ما حدث من شقاق كان متوقعاً لوجود مؤشرات ودلائل عدة لمواقف شهد عليها الجميع وأدت إلى هجوم عنيف تعرض له الكيان وصل لمرحلة حرق الإطارات امام مقره، وتواصل الأمر حتى دفع الأصم الصغير باستقالته عن اللجنة المركزية ليتفاجأ الجميع بإنتخاب قيادة جديدة في ١١ مايو الماضي إنتقدها الجميع، وطعن فيها بعض مكونات التجمع سيما وانها قامت دون الخطوات المعهودة وخلت من خطابي الدورة والميزانية وبعض الملاحظات.
فات على الأصم واركان حربه ان يفصحوا بأن الشلليات موجودة بالتجمع منذ بداية الثورة، وانتم كنتم جزء منها، حيث تجلت في الهبوط الناعم وغض الطرف عن قضايا اساسية قامت من أجلها الثورة، في وقت يرى الثوار عكس ذلك بالإضافة لتعيين الأصدقاء والرفقاء والمعارف على مناصب وأبرزها مدني عباس والرشيد سعيد وخلافهم من دائرة الولاء، كما فات عليهم أن يرجعوا بذاكرتهم قليلاً حتى يتذكروا أن الخروج للعلن وكشف حقائق الآخرين سِمة السياسيين منذ عهد النظام البائد، وعادة يجئ بعد ان يجد أشخاص أنفسهم خارج اللعبة ومحاولة القفز من السفينة عند شعورهم بدنو غرقها، او تكون الخطوة لإنشاء جسم موازٍ يلتف حوله الشباب ولجان المقاومة الذين يريد الأصم وضعهم تحت إبطه وكسب ثقتهم بحديث التشبيك الذي ذكره مشيراً إلى إختلاف مهام الكيان قبل السقوط وبعده وكأنه تذكرها تواً، وتمنيت أن يستكمل المتحدثون شجاعتهم ويقولوا ان الإختطاف يتم من قبل الحزب الشيوعي فالجميع بات يعلم ذلك او يجزم بصحته.
من المضحك المبكي أن يصدر الحديث عن دعم الحكومة الإنتقالية والإلتزام بالميثاق مع الثوار أثناء الإعتصام من الشخص الذي أقام مؤتمراً صحفياً بتاريخ ٢٦ يناير منتقداً فيه رئيس الوزراء والحكومة لتعيين ثلاث وزراء دولة ووصف الأمر بأنه خرق واضح للعهد وللوثيقة الدستورية التي نصت على 20″ وزيراً فقط، وفي ذات الوقت لم يمن الله عليه بكلمة في تعيين مدني وزيراٍ للتجارة والرشيد سعيد وكيلاً لوزارة الإعلام، وخلافهم من تعينات التمكين التي استبدلوا فيها كوادر النظام البائد بآخرين ينتمون لهم شلليةً كانت ام معارفا ام ولاء، دون طرحها للتنافس الشريف الذي يحقق مبدأ الشفافية التي يستترون تحت شعارها، وبذلك يثبت ان الحق داخل التجمع يتجزأ عندما يكون الخرق لمن تهوى النفس، وهذا جزء يسير من خروقات حدثت للوثيقة أبرزها عدم تشكيل التشريعي وتسمية الولاة المدنيين.
لا أحد ينكر الدور الكبير الذي قام به تجمع المهنيين فيما تم من حراك واي شخص يقول غير ذلك فهو مكابر، ولكن السخط والهجوم عليه موخراً يوضح انحرافه عن سكة حديد الثورة مما يستوجب العودة حتى لا يُشيع كما شُيعت كيانات من قبله.
صدى اخير
هل يريد الدكتور تبرئه ذمته امام الله والعامة ويقصد بذلك اصلاحاً حقيقياً ام يكون بطلاً للجزء الثاني من المسلسل؟.

Pin It

موقع إخباري محايد وغير منحاز لأي طرف أو جه ويقدم خدماته لجميع السودانيين والمهتمين بالشأن السوداني

427 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع